الرئيسية / إسلاميات / تأملات في قصة التتار

تأملات في قصة التتار

( تأملات في قصة التتار )

إعداد وجمع وترتيب : سليمان بن عبد الله المحمود

الحلقة الأولى :

( مقدمة  )

💡القصة عجيبة بكل المقاييس، ولولا أنها موثقة في كل المصادر، وبصورة تكاد تكون متطابقة أحياناً، لقلنا: إنها خيال، بل وأغرب من الخيال؛ لأن التغيير فيها من ضعف إلى قوة ومن قوة إلى ضعف لم يأخذ إلا وقتاً يسيراً جداً، فما هي إلا أعوام قليلة ويغير الله عز وجل من حال إلى حال، ويعز الله عز وجل دولة ويذل أخرى، ثم تمر أعوام أخرى قليلة جداً في عرف الناس والتاريخ، فيذل الله عز وجل الأولى ويعز الأخرى، وهكذا يعز الله من يشاء ويذل من يشاء، بيده الملك، وهو على كل شيء قدير.

📌والقصة عجيبة للمبالغة الشديدة في أحداثها، ففيها مبالغة في الأرقام، وأعداد القتلى، والجيوش، والخيانات وغيرها من الأحداث.

🔺وفيها من التطابق بينها وبين ما نعيشه الآن في واقعنا، وكأن الله عز وجل أراد أن يوضح لنا حقيقة ثبات السنن، وتكرار التاريخ، فجعل الأحداث التي تمر بها أمتنا في القرن الخامس عشر الهجري، تتطابق مع نفس الأحداث التي مرت بها أمتنا في القرن السابع الهجري، ثمانية قرون مضت، ومع ذلك تتطابق الأحداث.

🔺وإذا بحثنا في التاريخ فسنجد أحداثاً أخرى كثيرة تتطابق مع نفس الأحداث التي تمر الأمة بها الآن.

🔻وقد وقع اختياري على هذا الحديث بالذات؛ لأنه كان في نفس المنطقة التي تدور فيها بأمتنا أحداث هامة جداً في هذا الوقت الذي نعيشه الآن، ففي وقتنا هذا تدور الأحداث في أفغانستان، وأوزباكستان، والعراق، وفلسطين، وإيران وغيرها من بلاد العالم الإسلامي، وبهذا التطابق يستطيع القارئ لأحداث التتار والمتابع والمدقق والمحلل لها أن يربط بسهولة بين التاريخ وبين الواقع، ويستطيع أيضاً أن يستقرئ سنن الله عز وجل في أرضه وفي خلقه.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت للسّرجاني ص3

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع الحلقة الثانية :

( قوى العالم الثلاث ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثانية :

( قوى العالم الثلاث )

📌ظهرت قوة التتار في أوائل القرن السابع الهجري، وقد كان هناك قوتان رئيسيتان في ذلك الزمان، وهما: القوة الإسلامية ، والقوة الصليبية.

🗺مساحة أمة الإسلام في ذلك الوقت تقترب من نصف مساحة الدنيا، تبدأ من غرب الصين، وتمتد عبر آسيا وأفريقيا لتصل إلى غرب أوروبا وبلاد الأندلس، وبالرغم من المساحات الشاسعة والإمكانيات الضخمة من الناحية المادية والعلمية والأعداد الهائلة من البشر إلا أن الفرقة كانت شديدة والأوضاع السياسية متدهورة ، والغريب أن هذا الوضع المؤسف كان بعد سنوات قليلة من أواخر القرن السادس الهجري ما بين (20) إلى (30) سنة حيث كانت أمة الإسلام قوية ومنتصرة ومتوحدة ورائدة، ولكن سنة الله الماضية، {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ}

[آل عمران:140].

🗺وكانت مقسمة على الخلافة العباسية التي كانت تسيطر حقيقة على وسط العراق وجنوبه، وكان حول العراق عشرات الإمارات المستقلة استقلالاً حقيقياً عن دولة الخلافة ، والدولة الأيوبية أحفاد صلاح الدين الأيوبي تحكم مصر والشام والحجاز واليمن،وكانت مقسمة إلى ممالك صغيرة متناحرة، فقد استقلت الشام عن مصر، وكذلك اليمن والحجاز، بل وانقسمت الشام إلى إمارات متعددة متحاربة.

🗺وأما الدولة الخوارزمية تضم معظم البلاد الإسلامية في قارة آسيا من غرب الصين شرقا إلى أجزاء كبيرة من إيران غربا وكانت على خلاف كبير مع الخلافة العباسية، والهند كانت تحت سلطان الغوريين وكانت الحروب بينهم وبين دولة خوارزم  حروب كثيرة ، بالإضافة إلى دولة الموحدين التي كانت تحكم المغرب والأندلس وسلاجقة الروم التي كانت تحكم الأناضول (تركيا).

🛡أما القوة الصليبية كانت متمثلة في الإمبراطورية البيزنطية: الدولة الرومانية الشرقية، التي كانت تحكم شرق أوروبا، قد وصلت إلى حالة من الضعف، لا تسمح لها بدخول الأراضي الإسلامية، وأما نصارى غرب أوروبا فكانوا يقومون بالحملات الصليبية المتتالية المشهورة على بلاد الشام ومصر.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ص4-12

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثالثة :

( انتشارالموبقات في العالم الإسلامي ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثالثة :

( انتشارالموبقات في العالم الإسلامي )

🍻الخمر:

انتشر شرب الخمر بين الأمراء والوزراء وكبار رجال الدولة وعلية القوم، وبعض عامة الناس في تلك الفترة، وكان الذين يشتغلون في الحانات ـ رجالاً ونساءً من غير المسلمين بل المشرفون عليها كانوا من اليهود والنصارى .

🍺ونشر الشعر الذي يدعو إلى الخلاعة وتلحينه وغنائه، ونشر الشراب ودفع الشباب إلى التفتيش عن المرأة وجمالها ووصلها، وكانت هذه الأديرة متناثرة في ضواحي بغداد وسامراء وفي طول البلاد الإسلامية وفي عرضها، فأكثر الشعراء والشباب من الاختلاف إليها طلباً للخمر والمجون.

🎤انتشار الغناء والطرب : وكان للجواري في ذلك الجو المشبع بالموسيقى والغناء أثر كبير في شيوع الخلاعة والانحلال الخلقي بين الشباب، كما انتشر في العصر العباسي الثاني حب الغلمان والغزل بهم، واتخاذهم بدل الخليلات، وقد انتشرت هذه الموبقات بين قادة الجيش والسلاطين ، وكانت تقام الحفلات والسهرات، للغناء والطرب وكان إذا طرب السلطان أعطى عطاء لا يتصور ،ولم يقتصر الفساد على الجواري والغلمان بل تعداه في أوقات كثيرة إلى الحرائر.

وكان زمان آخر الخلفاء العباسيين ينقضي أكثره في سماع الأغاني .

ومما اشتهر عنه أنه كتب إلى بدر الدين لؤلؤ صاحب الموصل يطلب منه جماعة من ذوي الطرب وفي نفس الوقت وصل رسول “هولاكو” إلى صاحب الموصل نفسه يطلب منه منجنيقات، والآت حصار، فقال بدر الدين: انظروا إلى المطلوبين، وأبكوا على الإسلام وأهله.

💡ولا يعني هذا أن المجتمع الإسلامي كله انقلب إلى مجتمع فاسد بعيد عن الإسلام، فقد كان المجتمع مجتمعاً إسلامياً وكانت طبقة العامة فيه التي تمثل الأغلبية حسنة الإسلام تتمسك بفرائضه وسننه، وشعائره، وكانت ساخطة سخطاً شديداً على المجَّان والمنحلين ، ولكن الطبقة الفاسدة المترفة هي التي كانت تقود الأمة وتمسك بزمامها فقادتها إلى محاربة الفضيلة ونشر الرذيلة، تحقيقاً لرغبات هؤلاء المترفين وإرضاء لشهواتهم.

📕التتار بين الإنتشار والإنكشار ص 49 – 45

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الرابعة :

( السمات المميزة لحرب التتار ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الرابعة :

( الصفات المميزة لحروب التتار ) .

📌كانت حروب التتار مع غيرهم تتميز بصفات خاصة جداً:

🔻أولاً: سرعة انتشار رهيبة.

🔺ثانياً: أعداد ضخمة هائلة من البشر، وملايين من المقاتلين.

🔻ثالثاً: نظام محكم وترتيب عجيب جداً.

🔺رابعاً: تحمل للظروف قاسية، فهم يقاتلون في الحر والبرد والصحاري والأدغال وفي كل مكان.

🔻خامساً: قيادة عسكرية بارعة جداً، وليس فقط جنكيز خان (مؤسس دولة التتار) وإنما جميع القادة الذين تحته كانت لديهم قدرة قيادية فذة حقيقية.

🔺سادساً: أنهم بلا قلب تماماً، فحروب التتار كانت حروب تخريب غير طبيعية، لم يفرقوا في ذلك بين رجل وامرأة، ولا بين رضيع وشاب، ولا بين صغير وشيخ، بل أبادوهم إبادة جماعية رهيبة، فهم لا يقصدون الملك والمال، ولا يريدون من الدنيا شيئاً إلا أن يخربوها.

🔻سابعاً: رفض قبول الآخر، وعدم قبول آخر يعيش بجانبهم، وإنما كان عندهم مبدأ القطب الواحد، ولا يقبلون التعامل مع الدول الأخرى المحيطة بهم، والغريب أنهم كانوا يتظاهرون دائماً بأنهم ما جاءوا إلى البلاد إلا ليقيموا الدين، ولينشروا العدل، وليخلصوا البلاد من الظالمين.

🔺ثامناً: أنهم كانوا لا عهد لهم مطلقاً، ولا أيسر عندهم من نقض العهود وإخلاف المواثيق، ولا يرقبون في مؤمن إلاً ولا ذمة، وكانت هذه صفة أصيلة فيهم، منذ قيامها وإلى أن سقطت.

🔴هذه الصفات تتكرر كثيراً في كل جيش لم يضع في حسبانه قوانين السماء وشريعة الله عز وجل، وقد يتفاوتون في الجرائم والفظائع، ولكنهم في النهاية مجرمون، فقد كانت حروب المرتدين قريباً من هذا، وكذلك حروب الفرس والرومان، وكذلك حروب الصليبيين في الشام ومصر والأندلس، ثم سار على طريقتهم بعد ذلك أتباعهم من المستعمرين من الأسبانيين والبرتغاليين والإنجليزيين والفرنسيين والطليان واليهود، ثم الأمريكيين، فكلهم واحد وإن اختلفت أشكالهم الخارجية، يقول الله عز وجل في حقهم: {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ} [الذاريات:53].

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ص8

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الخامسة :

( تحالف قوى الكفر ضد الإسلام سنة ماضية ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الخامسة :

( تحالف قوى الكفر ضد الإسلام سنة ماضية ) .

💡من سنة الله عز وجل أن الباطل مهما تعددت صوره، فلا بد أن يجتمع لحرب الحق مهما كانت الأيدولوجيات والتوجهات مختلفة ، فإننا يجب أن نتوقع تعاوناً بين التتار والصليبيين -على اختلاف توجهاتهم وسياساتهم ونظرياتهم- لحرب المسلمين، وهذا ما حدث بالضبط.

🔴فقد أرسل الصليبيون وفداً رفيع المستوى من أوروبا إلى منغوليا -والمسافة بينهما مسافة تزيد على اثني عشر ألف كيلو متر ذهاباً فقط-؛ ليحفزوا التتار على غزو بلاد المسلمين، وإسقاط الخلافة العباسية، فأرسلوا إليها يعرضون عليها التعاون معها، وحدث ما توقعه الصليبيون، فقد سال لعاب التتار لأملاك الخلافة العباسية، وقرروا غزو هذه البلاد الواسعة الغنية جداً بثرواتها، والمليئة بالخيرات، هذا مع عدم توافق التتار مع الصليبيين في أمور كثيرة، حتى إنه دارت بينهم بعد ذلك حروب في أماكن متفرقة من العالم، فقد حارب التتار الصليبيين في كل مكان، ولكنهم عندما يواجهون أمة الإسلام، فإنهم يوحدون صفوفهم لحرب الإسلام والمسلمين.

💡وهذا الكلام ليس غريباً، بل هو من السنن الثابتة لأهل الباطل في حربهم على المسلمين، فقد تعاون قبل ذلك اليهود مع المشركين لحرب الرسول صلى الله عليه وسلم، مع الاختلاف الكبير جداً بين عقائد اليهود وعقائد المشركين، وتعاون بعدهم الفرس مع الرومان في حرب المسلمين، مع شدة الكراهية بين الدولتين الكبيرتين: فارس، والروم، ومع الثارات القديمة والخلافات المستمرة والحروب الطويلة بينهما، وتعاون أيضاً الإنجليز مع اليهود لإسقاط الخلافة العثمانية، واحتلال فلسطين، وزرع إسرائيل في داخل هذه الأرض المباركة، مع شدة العداء بين اليهود والنصارى .

واليوم نرى التعاون بين الروس مع الأمريكان للقضاء على ما يسمونه بالإرهاب الإسلامي، فروسيا تسهل مهمة أمريكا في حروبها مع أفغانستان والعراق وفلسطين، وأمريكا تسهل مهمة روسيا في حربها ضد الشيشان، والضحية في الحالتين من المسلمين.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ص9

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السادسة :

( المؤرخ الذي عاصرالتتار ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السادسة :

( المؤرخ الذي عاصرالتتار )

🔸ابن الأثير رحمه الله كان معاصراً لهذه الأحداث، فقد عاش في نفس الفترة التي تمت فيها هذه الأحداث ورأى بعينه وسمع بأذنه ، وليس من رأى كمن سمع، فهو يقدم لشرحه لقصة التتار في بلاد المسلمين بقوله: لقد بقيت عدة سنين معرضاً عن ذكر هذه الحادثة استعظاماً لها، كارهاً لذكرها، فأنا أقدم إليه رجلاً وأؤخر أخرى.

🔹يقول رحمه الله: فمن الذي يسهل عليه أن يكتب نعي الإسلام والمسلمين؟

ومن الذي يهون عليه ذكر ذلك؟ فيا ليت أمي لم تلدني .

ويا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً.

🔸ثم يقول مقدماً للقصة: فنقول: هذا الفعل يتضمن ذكرى الحادثة العظمى والمصيبة الكبرى التي عقمت الأيام والليالي عن مثلها، عمت الخلائق، وخصت المسلمين، فلو قال قائل: إن العالم منذ خلق الله سبحانه وتعالى آدم إلى الآن لم يبتلوا بمثلها لكان صادقاً، فإن التواريخ لم تتضمن ما يقاربها ولا ما يدانيها.

🔻ومن أعظم ما يذكرون من الحوادث -أي:

الحوادث السابقة  ما فعله بختنصر ببني إسرائيل من القتل، وتخريب البيت المقدس، وما البيت المقدس بالنسبة إلى ما خرّب هؤلاء الملاعين من البلاد، التي كل مدينة منها أضعاف البيت المقدس؟

وما بنو إسرائيل إلى من قتلوا -أي: بنو إسرائيل كلهم في ذلك الوقت ما نسبتهم إلى الذين قُتلوا من المسلمين ؟

فإن أهل مدينة واحدة ممن قتلوا أكثر من بني إسرائيل، ولعل الخلق لا يرون مثل هذه الحادثة إلى أن ينقرض العالم.

🔺ثم يقول قولاً غريباً عجيباً، فيقول: ولعل الخلق لا يرون مثل هذه الحادثة إلى أن ينقرض العالم وتفنى الدنيا، إلا يأجوج ومأجوج، وأما الدجال فإنه يبقي على من اتبعه، ويُهلك من خالفه، وهؤلاء لم يبقوا على أحد.

🍁فعند ابن الأثير رحمه الله أن فتنة التتار وبأسهم وقوتهم أشد من فتنة الدجال، وفتنة الدجال أشد وأمر، ولكن من شدة المأساة وقع هذا الكلام على لسانه رحمه الله.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت (2/2)

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السابعة :

( احتلال سمرقند ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السابعة :

( احتلال سمرقند )

🔴بعد أن دمّر التتار مدينة بخارى العظيمة وأهلكوا أهلها وأحرقوا ديارها ومساجدها ومدارسها، انتقلوا إلى المدينة المجاورة سمرقند وهي في دولة أوزباكستان الحالية، واصطحبوا في طريقهم مجموعة كبيرة من أسارى المسلمين من مدينة بخارى، وكانت هذه سنة من سنن التتار، ففي كل حرب كانوا يأخذون معهم الأسرى، لعدة أسباب:

⭕أولاً: كانوا يعطون كل عشرة من الأسرى علماً من أعلام التتار يرفعونه، فإذا رآهم أحد من بعيد ظن أن المجموع كله من التتار، فتكثر أعداهم جداً في أعين أعدائهم بشكل رهيب، فتبدأ الهزيمة النفسية تدب في قلوب من يواجهونه.

⭕ثانياً: كانوا يجبرون الأسارى على أن يقاتلوا معهم ضد أعدائهم، ومن رفض القتال أو لم يظهر فيه قوة قتلوه ، فكان الأسرى المسلمون يقاتلون المسلمين مع التتار كرهاً.

⭕ثالثاً: كانوا يتترسون بهم عند لقاء المسلمين، فيضعونهم في أول الصفوف كالدروع، ويختبئون خلفهم، فإذا أطلق المسلمون السهام على جيش التتار أصابت الأسرى المسلمين، والتتار يطلقون سهامهم من خلف صفوف الأسرى المسلمين.

⭕رابعاً: كانوا يقتلونهم على أبواب المدن لبث الرعب في قلوب أعدائهم، وإعلامهم أن هذا هو المصير الذي ينتظرهم إذا قاوموا التتار.

⭕خامساً: كانوا يبادلون بهم الأسرى في حال أسر رجال من التتار في القتال، وإن كان هذا قليلاً؛ لقلة الهزائم في جيش التتار.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت (2/2)

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثامنة :

( جيش متخاذل وشعب مقاتل !! )

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثامنة :

( جيش متخاذل وشعب مقاتل !! )

لما وصل جنكيز خان إلى مدينة سمرقند حاصرها من كل الاتجاهات، ولم يخرج الجيش الخوارزمي النظامي للدفاع عن البلد، فقد دب الرعب في قلوبهم وتعلقوا بالحياة تعلقاً مخزياً، فاجتمع أهل البلد وتباحثوا في أمرهم بعد أن فشلوا في إقناع الجيش المتخاذل بالخروج للدفاع عنهم، فقرر بعض الذين في قلوبهم حمية من عامة الناس أن يخرجوا لحرب التتار، فخرج سبعون ألفاً من أهل الجلد من سمرقند، وخرج معهم العلماء والفقهاء على أرجلهم دون خيول ولا دواب، ولم يكن لهم دراية عسكرية تمكنهم من القتال، ولكنهم فعلوا ما كان يجب أن يفعله الجيش المتهاون الذي لم تستيقظ نخوته بعد.

⚔وعندما رأى التتار أهل سمرقند يخرجون لهم قاموا بخدعة خطيرة، وهي الانسحاب المتدرج من حول أسوار المدينة محاولين سحب المجاهدين المسلمين بعيداً عن مدينتهم، فبدءوا يتراجعون تدريجياً بعيداً عن سمرقند، وقد نصبوا الكمائن خلفهم، ونجحت خطة التتار، فبدأ المسلمون المفتقدون لحكمة القتال يطمعون فيهم، وتقدموا خلف الجيش التتري، حتى إذا ابتعد المسلمون عن المدينة بصورة كبيرة أحاط بهم جيش التتار، وبدءوا عملية تصفية بشعة لأفضل رجال سمرقند من المجاهدين والعلماء والفقهاء، واستشهد في هذا اللقاء غير المتكافئ السبعون ألفاً جميعاً الذين خرجوا، وفقد المسلمون في سمرقند سبعين ألفاً من رجالهم دفعة واحدة.

🍁ولقد كانت مأساة المسلمين عظيمة عندما فقدوا 70 رجلاً في غزوة أحد، وعندما فقدوا 70 رجلاً في بئر معونة كانت المصيبة كبيرة، وظل صلى الله عليه وسلم يدعو على أولئك الذين قتلوا هؤلاء المسلمين شهراً كاملاً، وهنا سبعون ألف مسلم في لحظات فنوا جميعاً، وقد كانوا أفضل أهل سمرقند، وليست مفاجأة أن يُقتل سبعون ألف مسلم على يد التتار، وهذا أمر متوقع، ودفع المسلمون ثمن عدم استعدادهم للقتال، وعدم اهتمامهم بالتربية العسكرية لأبنائهم، وعدم الاكتراث بالقوى الهائلة التي تحيط بدولتهم، فدولة التتار منذ 14 سنة تتوسع تدريجياً حولهم وتقترب تدريجياً من حدود بلادهم، فأين الاستعداد لمثل ذلك اليوم؟ وبعد إفناء المجاهدين المسلمين عاد التتار لحصار سمرقند، وأخذ الجيش الخوارزمي النظامي قراراً مهيناً، فقد قرر أن يطلب الأمان من التتار على أن يفتح لهم أبواب المدينة، وهم يعلمون أن التتار لا يحترمون العقود ولا العهود، ولا يرتبطون باتفاقيات، وما أحداث بخارى عنهم ببعيد، ولكنهم تمسكوا بالحياة إلى آخر درجة.

ففتحوا الأبواب للتتار، وخرجوا مستسلمين !!

📕التتار من البداية إلى عين جالوت (2/2)

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة التاسعة :

( مطاردة الصياد للفريسة

مطاردة التتار لمحمد بن خوارزم ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة التاسعة :

( مطاردة الصياد للفريسة

مطاردة التتار لمحمد بن خوارزم ) .

🍁بعد أن استقر جنكيز خان في سمرقند، أرسل عشرين ألفاً من فرسانه يطلبون محمد بن خوارزم زعيم البلاد، وقال لهم: اطلبوا خوارزم شاه أينما كان ولو تعلق بالسماء .

و أرسل عشرين ألف جندي تتري فقط لهذه المهمة الكبيرة فيه إشارة واضحة جداً إلى استهزائه بـ محمد بن خوارزم وأمته؛ لأن هذا الرقم الهزيل لهذه الكتيبة التترية الصغيرة، ستدخل في أعماق الملايين المسلمة وهي لا تقارن بهم بأي حال.

🍂فوجئ المسلمون في مدينة أورجندة بجيش التتار إلى جوارهم بعد أن عبروا النهر، ومع أن أعداد المسلمين كانت كبيرة جداً، إلا أنهم كانوا قد ملئوا من التتار رُعباً وخوفاً، وما تماسكوا إلا لاعتقادهم أن النهر الكبير يفصل بينهم وبين جيش التتار، أما وقد أصبح التتار على مقربة منهم فلم يُصبح أمامهم إلا طريق الفرار، وكما يقول ابن الأثير رحمه الله: ورحل خوارزم شاه لا يلوي على شيء في نفر من خاصته، فقد جمّع أقاربه ومحبيه وعائلته واتجه إلى نيسابور، وهي في إيران الآن.

🍁فانطلقوا في اتجاه نيسابور مخترقين الأراضي الإسلامية في عمقها، وهم لا يزيدون عن العشرين ألفاً، وجنكيز خان ما زال مستقراً في سمرقند، وكان من الممكن أن تحاصر هذه المقدمة التترية في أي بقعة من بقاع العالم الإسلامي أثناء تجوالهم في أعماقه، ولكن دب الرعب في قلوب المسلمين، وأخذوا في طريق الفرار اقتداء بزعيمهم الذي ظل يفر من بلد إلى بلد، ومن مدينة إلى مدينة، ولم يكن التتار في هذه المطاردة الشرسة يتعرضون لسكان البلاد بالسلب أو النهب أو القتل، فقد كان لهم هدف واضح، فهم لا يريدون أن يضيعوا وقتاً في القتل وجمع الغنائم، وإنما يريدون فقط اللحاق بالزعيم المسلم.

🍂وبعد الفرار المخز الفاضح، اتجه بعد ذلك إلى مدينة طبرستان، وهي مدينة على ساحل بحر الخزر -وهو بحر قزوين الآن- فوجد هناك سفينة فركب فيها، وهربت به في عمق البحر، وجاء التتار ووقفوا على ساحل البحر ولم يجدوا ما يركبوه، فنجحت خطة فرار الزعيم المسلم الكبير محمد بن خوارزم نجاحاً مبهراً، حتى وصل في فراره الفاضح إلى جزيرة في وسط بحر قزوين، ورضي بالبقاء فيها في قلعة كانت هناك في فقر شديد وحياة صعبة، وهو الملك الذي ملك بلاداً شاسعة وأموالاً لا تُعد، ولكنه رضي بذلك لكي يفر من الموت، والموت لا يفر منه أحد، وما هي إلا أيام ومات محمد بن خوارزم شاه في داخل القلعة في هذه الجزيرة وحيداً طريداً شريداً فقيراً، حتى أنهم لم يجدوا ما يكفنوه به، فكفنوه في فراشه الذي كان ينام عليه، واستمعوا إلى قول الله عز وجل: {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُّمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} [النساء:78] .

📕التتار من البداية إلى عين جالوت (2/2)

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة العاشرة :

( ترجمة محمد بن خوارزم وأسباب هزيمته ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة العاشرة :

( ترجمة محمد بن خوارزم وأسباب هزيمته ) .

كان فاضلاً، عالماً بالفقه والحديث، وكان مكرماً للعلماء فما السّر في هزيمته  ؟

📌عندما نقرأ كلام ابن الأثير وهو يتحدث عن سيرة محمد بن خوارزم شاه تجد كلاماً غريباً وأموراً غريبة، وتجد أنك أمام إمام عظيم من عظماء المسلمين، فإذا راجعت حياة الرجل الأخيرة وخاتمته وفراره وهزيمته تبدّى لك غير ذلك، يقول ابن الأثير رحمه الله في ذكر سيرته :

وكان مدة ملكه إحدى وعشرين سنة وعدة أشهر، واتسع ملكه، وعظُم محله، وأطاعه العالم بأسره، وملك من حد العراق إلى تركستان، وهي بلاد مسلمة محتلة من الصين الآن، وملك بلاد غزنة -وهي في أفغانستان- وبعض الهند، وملك سجستان وكرمان -وهما في باكستان- وطبرستان وجرجان وبلاد الجبال وخراسان وبعض فارس -وكل هذه المناطق في إيران- فكل هذه المناطق ملكها هذا الزعيم الذي فر من التتار !!

🔻ومن هذه الفقرة يتبين لنا أنه كان عظيماً في ملكه، وقد استقر له الوضع في بلاد واسعة لفترة طويلة، وهذا يظهر حسن إدارته لبلاده، حتى أن ابن الأثير يقول في فقرة أخرى:

وكان صبوراً على التعب وإدمان السير، غير متنعم ولا مقبل على اللذات، وإنما همه في الملك وتدبيره وحفظه وحفظ رعاياه .

🔺وعندما تحدث ابن الأثير عن حياته العلمية الشخصية قال: وكان فاضلاً، عالماً بالفقه والحديث وغيرهما، وكان مكرماً للعلماء، محباً لهم، محسناً إليهم، وكان معظماً لأهل الدين، مقبلاً عليهم، متبركاً بهم.

❗هذا الوصف لـ محمد بن خوارزم شاه يمثل لغزاً كبيراً، فكيف يكون على هذه الصفة النبيلة، ثم تحدث له هذه الهزائم المنكرة ؟

وكيف لا يجد جيشاً من كل أطراف مملكته الواسعة يصبر على حرب التتار حتى ينتهي هذه النهاية المؤسفة ويفر هذا الفرار الفاضح ؟

💡يقول ابن الأثير رحمه الله: وكان محمد بن خوارزم قد استولى على البلاد، وقتل ملوكها وأفناهم، وبقي هو وحده سلطان البلاد جميعها، فلما انهزم من التتار لم يبق في البلاد من يمنعهم، ولا من يحميها، وهذا النص تفسير واضح لمدى المأساة التي كان يعيشها المسلمون في ذلك الوقت.

🔹فقد كان محمد بن خوارزم شاه جيداً في ذاته وفي إدارته، ولكنه قطّع كل العلاقات بينه وبين من حوله من الأقطار الإسلامية، ولم يتعاون معها، بل على العكس قاتلها الواحدة تلو الأخرى، وكان يقتل ملوك هذه الأقطار ويضمها إلى مملكته، ولا شك أن هذا خلّف عليه أحقاداً كبيرة في قلوب سكان هذه البلاد، وهذا ليس من الحكمة في شيء.

🍃والرسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يفتح البلاد كان يولي زعماءها عليها؛ ليكسب بذلك ولاءهم وحب الناس له، فعلى سبيل المثال لما أسلم ملك البحرين المنذر بن ساوي رضي الله عنه أبقاه على حكم بلاده، وأبقى على حكم عمان ملكيها جيفر وعباد ممن أسلموا وتركهم على حكم البلاد، وأبقى على اليمن واليها باذان بن ساسان الفارسي.

🔸وهذا من السياسة والحكمة، وهو جمع جميل جداً بين الحزم والحب، وأسلوب راق جداً في الإدارة.

💡هذا هو سر اللغز في حياة قائد عالم فقيه، اتسع ملكه وكثرت جيوشه ثم مات طريداً شريداً وحيداً فقيراً في عمق البحر، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم إذ يقول فيما رواه النسائي وأحمد عن أبي الدرداء رضي الله عنه وأرضاه: (عليكم بالجماعة؛ فإنما يأكل الذئب القاصية)، أي: الغنم القاصية.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج2 ص5

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الحادية عشرة :

( الهزيمة النفسية ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الحادية عشرة :

( الهزيمة النفسية )

📌كانت المسافة بين الفرقة التترية الصغيرة –التي خرجت في طلب محمد بن خُوارِزم شاه بعد فراره  من جند التتار- وبين القوَّة الرئيسية لجنكيزخان في «سمرقند» تزيد على ستمائة وخمسين كيلومترًا؛ هذا في الطرق السوية والمستقيمة، فإذا أخذت في الاعتبار الطبيعة الجبلية لهذه المنطقة، وإذا أخذت في الاعتبار -أيضًا- الأنهار التي تفصل بين «سمرقند» ومنطقة بحر قزوين والتي كانت تُعتبر من العوائق الطبيعية الصعبة، إضافة إلى أن التتار ليسوا من سكان هذه المناطق ولا يعرفون مسالكها ودروبها وطرقها الفرعية؛ كل ذلك إلى جانب العداء الشديد الذي يكنه أهل هذه المناطق المنكوبة للتتار.

🔺إذا أخذت كل ما سبق في الاعتبار فإنك تعلم أن جيش التتار أصبح مقطوعًا عن مدده في «سمرقند» بصورة كبيرة، وأصبح في موقف حرج لا يُحسد عليه بالمرَّة! وهو ليس بالكبير العدد؛ إنما هو عشرون ألفًا فقط، فإذا أضفت إلى كل الاعتبارات السابقة الكثافة السكانية الإسلامية الهائلة في تلك المناطق؛ أدركت أن فرقة التتار ستهلك لا محالة؛ فلو خرج عليها أهل البلاد -وقد تجاوزوا الملايين بلا مبالغة- فإن التتار لا يقدرون عليهم بأي حال من الأحوال.

كان هذا هو تحليل الورقة والقلم.

فماذا حدث على أرض الواقع؟!

❗لقد شاهدنا أمرًا عجيبًا مخزيًا مشينًا!

لقد دبَّت الهزيمة النفسية في قلوب المسلمين، وتعلَّقُوا بدنياهم الذليلة تعلُّقًا لا يُفهم، ورضوا أن يبقوا في قُراهم ومدنهم ينتظرون الموت على أيدي الفرقة التترية الصغيرة!

❓ماذا فعلت الفرقة التترية الخاصة؟؟

🗡لقد عادوا من شاطئ بحر (قزوين) إلى بلاد «مَازَنْدَرَان» (في إيران) فملكوها في أسرع وقت، مع حصانتها وصعوبة الدخول إليها وامتناع قلاعها، وكانت من أشدِّ بلاد المسلمين قوَّة؛ حتى إن المسلمين لما ملكوا بلاد الأكاسرة جميعها من العراق إلى أقاصي خراسان أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يستطيعوا أن يدخلوا مَازَنْدَرَان، ولم تُدخل إلاَّ في زمان سليمان بن عبد الملك الخليفة الأموي المعروف؛ ولكن التتار دخلوها بسرعة عجيبة، لا لقوَّتهم ولكن لضعف نفسيات أهلها في ذلك الوقت، ولما دخلوها فعلوا بها ما فعلوه في غيرها، فقتلوا وعذَّبُوا وسبوا ونهبوا وأحرقوا البلاد.

🗡ثم وصل التتار إلى الرَّيّ (مدينة إيرانية كبيرة) فملكوها ونهبوها، وسبوا الحريم، واسترَقُّوا الأطفال، وفعلوا الأفعال التي لم يُسمع بمثلها، ثم فعلوا مثل ذلك في المدن والقرى المحيطة، حتى دخلوا مدينة قزوين (من المدن الإيرانية أيضًا) واقتتلوا مع أهلها في داخل البلد، وقتلوا من أهل قزوين المسلمين ما يزيد على أربعين ألفًا!

ولا حول ولا قوَّة إلا بالله!

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج2 ص6

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثانية عشرة :

( حتى النصارى !! ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثانية عشرة :

( حتى النصارى !! )

⚔اتجه التتار إلى الساحل الغربي لبحر قزوين، وفي الطريق اجتاحوا أرمينيا وجورجيا، وأرمينيا كانت مملكة يسكنها الكثير من النصارى، وأما جورجيا فقد كان يتجمع فيها قبائل الكرج، وهي قبائل نصرانية ووثنية، وانتهى القتال بهزيمة الكرج وأرمينيا، وقُتل من الكرج في هذه الموقعة ما لا يحصى من العدد، فتعدى أمر التتار المسلمين إلى النصارى في أرمينيا والكرج.

⚔في سنة 635هـ زحف التتار بعد ذلك على البلاد الروسية الواسعة، وقاموا بمذابح بشعة شنيعة في روسيا النصرانية من حين دخلوها إلى أن انتهوا منها، احتل التتار دولة روسيا بكاملها في سنتين، من سنة 635 إلى 636، ومساحة روسيا 17 مليون كيلو متر مربع، وليست المشكلة في هذه المساحة الهائلة، بل إنها يسكنها أعداد هائلة من البشر، إضافة إلى أن طقسها شديد البرودة وأجواءها صعبة جداً ومع ذلك احتلوها في سنتين !

⚔ثم في سنة 638هـ اجتاحوا دولة أوكرانيا بكاملها، واجتاحوا عاصمتها كييف، ودمروا كنوزها العظيمة وقتلوا معظم السكان في أوكرانيا، ثم تجاوزوها إلى ما بعدها.

⚔ثم في سنة 639هـ زحفوا نحو مملكة بولندا ودمر معظم المدن البولندية، ولم يجد الملك البولندي إلا أن يستعين بالفرسان الألمان، فالتقى الجيشان بجيش التتار، فسحق الجيشان البولندي والألماني وتمت السيطرة على كامل مملكة بولندا.

⚔وفي نفس السنة اتجهوا غرباً إلى مملكة المجر، فالتقوا مع ملكها في موقعة رهيبة دمر على أثرها الجيش المجري بكامله، فاحتلوا المجر ومن بعدها دولة سلوفاكيا وضمها بكاملها إلى دولة التتار.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص 5 – 3

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثالثة عشر :

( غرق خوارزم ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثالثة عشر :

( غرق خوارزم ) .

🗺أما إقليم خوارزم فقد كانت أشهر مدنه هي مدينة خوارزم، فقد كانت مركز عائلة خوارزم شاه، وكان بها تجمع ضخم جداً من المسلمين، وكانت حصون مدينة خوارزم من أشد حصون المسلمين بأساً وقوة، وهي تقع الآن على الحدود بين أوزبكستان وتركمانستان على نهر جيحون، وكانت تمثل للمسلمين قيمة اقتصادية واستراتيجية وسياسية كبيرة جداً.

⚔ولأهمية هذه البلدة وجه إليها جنكيز خان أعظم جيوشه وأكبرها، فقام هذا الجيش بحصار المدينة لمدة خمسة أشهر كاملة، ولم يتم له الفتح، فطلبوا المدد من جنكيز خان فأمدهم بخلق كثير فزحفوا على البلد زحفاً متتابعاً وضغطوا عليه من كل موضع، حتى استطاعوا أن يحدثوا ثغرة في الأسوار، فدخلوا المدينة، ودار قتال رهيب بين التتار والمسلمين وفني من الفريقين عدد كبير جداً إلا أن السيطرة الميدانية كانت للتتار، ثم تدفقت جموع جديدة من التتار على المدينة، وحلت الهزيمة الساحقة بالمسلمين، ودار القتل على أشده فيهم وبدأ المسلمون في الهروب والاختفاء في السراديب والخنادق والديار.

🌊فقام التتار بهدم سد ضخم كان مبنياً على نهر جيحون، يمنع الماء من دخول المدينة، فتدفق الماء الغزير طوفاناً على خوارزم، فأُغرقت المدينة بكاملها، ودخل الماء في كل السراديب والخنادق والديار، فتهدمت الديار بفعل الطوفان الهائل، ولم يسلم من مدينة خوارزم أحد البتة، فكان من يمر على المدينة الضخمة بعد ذلك لا يستطيع أن يرى أثر لأي حياة سابقة.

📌وهذا كما يقول ابن الأثير: ما لم يُسمع بمثله في قديم الزمان وحديثه، اللهم ما حدث مع قوم نوح عليه السلام، ونعوذ بالله من الخذلان بعد النصر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

💡كانت هذه الأحداث الدامية في سنة 617 هـ، ووصلوا في تقدمهم ناحية الغرب إلى قريب من نهاية الدولة الخوارزمية على حدود العراق.

📕التتار من البداية إلى السقوط ج2 ص12

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الرابعة عشر :

( معركتي بلق وكابل

هزيميتن ساحقة للتتار )

لم تستغل، لماذا ؟؟

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الرابعة عشر :

( معركتي بلق وكابل

هزيميتن ساحقة للتتار )

لم تستغل، لماذا ؟؟

( معركة بلق ⚔ ) :

🔻لما انتهى جنكيز خان من أمر الزعيم الرئيس للبلاد محمد بن خوارزم شاه وأسقط دولته بهذا الشكل البشع بدأ يفكر في غزو وسط أفغانستان وجنوبها، فقد كان يريد أن يحتل كل دولة خوارزم الكبرى، وينتهي من أمر جلال الدين الذي ورث الحكم بعد أبيه محمد بن خوارزم شاه، فوجه جنكيز خان إلى غزنة جيشاً كثيفاً جداً من التتار.

✅وكانت أخبار الاجتياح التتري الرهيب لمناطق الشمال والوسط من الدولة الخوارزمية قد بلغت جلال الدين، وبلغه ما حدث لأبيه وكيف مات في جزيرة في بحر قزوين، وأنه قد أصبح الزعيم الشرعي للبلاد، فبدأ يُعد العدة لقتال التتار، فجمع جيشاً كبيراً من بلاده، وانضم إليه أحد ملوك الأتراك المسلمين واسمه سيف الدين بغراق، وكان هذا الملك شجاعاً مقداماً، صاحب رأي ومكيدة وحرب، وكان معه ثلاثون ألف مقاتل، ثم انضم إليه ستون ألف مقاتل من الجنود الخوارزمية التي استطاعت أن تفر من المدن الإسلامية الكثيرة التي احتلها التتار، ثم انضم إليه أيضاً ملك خان، وهو أمير مدينة هراة الذي هرب منها بفرقة من جيشه، فبلغ جيش جلال الدين عدداً كبيراً جداً، ولا يعرف عدده بالضبط، ولكن كان عدد جيش سيف الدين بغراق تسعين ألفاً، غير جيش هراة، وغير جيش جلال الدين نفسه الذي هو جيش أفغانستان.

⛰فخرج جلال الدين بهذا الجيش الكبير إلى منطقة بجوار مدينة غزنة تدعى بلق، وكانت منطقة وعرة جداً وسط الجبال العظيمة، وانتظر جيش التتار في هذا المكان الحصين، فجاء جيش التتار، ودارت بين قوات جلال الدين المتحدة وقوات التتار معركة من أشرس المواقع في هذه المنطقة، وقاتل المسلمون فيها قتال المستميت، فهذه أطراف المملكة الخوارزمية، ولو حدثت هزيمة فليس بعدها أملاك، فكان لحمية المسلمين في هذه الموقعة وصعوبة الطبيعة الصخرية والجبلية، وكثرة أعداد المسلمين وشجاعة الفرقة التركية بقيادة سيف الدين بغراق والقيادة الميدانية لـ جلال الدين أثراً واضحاً في ثبات المسلمين أمام جحافل التتار، واستمرت الموقعة الرهيبة ثلاثة أيام ثم أنزل الله عز وجل نصره على المسلمين، فانهزم التتار للمرة الأولى في بلاد المسلمين، وكثر فيهم القتل وفر الباقون منهم إلى ملكهم جنكيز خان.

🏴وبعد هذه الموقعة ارتفعت معنويات المسلمين جداً، فقد كان وقر في قلوب الكثيرين قبل هذه الموقعة أن التتار لا يُهزمون، ولكن اتحاد الجيوش الإسلامية في غزنة آتى ثماره.

📘التتار من البداية إلى عين جالوت ج2 ص 13

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الخامسة عشر :

( معركة كابل )

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الخامسة عشر :

( معركة كابل )

⚔اطمأن جلال الدين إلى جيشه، وأرسل رسالة إلى جنكيز خان في الطالقان يدعوه إلى قتال جديد، ولأول مرة يشعر جنكيز خان بالألم، فجهّز جيشاً أكبر، وأرسله مع أحد أبنائه لقتال المسلمين، وتجهّز الجيش المسلم، والتقى الجيشان في مدينة كابل الأفغانية، وهي مدينة حصينة جداً، فهي تُحاط من كل جهاتها تقريباً بالجبال، ففي شمالها جبال هندكوش الشاهقة، وفي غربها جبال باروبا ميزوس، وفي جنوبها وشرقها جبال سليمان، ودارت موقعة كابل الكبيرة، وكان القتال عنيفاً جداً وأشد ضراوة من موقعة غزنة، وثبت المسلمون وحققوا نصراً غالياً ثانياً على التتار.

⛓وأنقذوا عشرات الآلاف من الأسرى المسلمين من يد التتار، فارتفعت معنويات المسلمين جداً، وفرح المسلمون جداً وفرحنا، وقلنا: إن هاتين الموقعتين كانتا نهاية لأحزان وآلام المسلمين، لكن بقيت في القصة مفاجأة عجيبة وقاسية، يعدها البعض نعمة وهي في الحقيقة نقمة، فقد حدث شيء أعاد الكرة للتتار وأضاع النصر من المسلمين .

فيا ترى ما هو هذا الشيء؟ وما هذه المفاجأة؟

وما هو مصير جلال الدين بن محمد بن خوارزم؟

وما هو مصير أفغانستان؟

📕التتار من البداية إلى عين جالوت  ج2 ص14

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع الحلقة السادسة عشر :

ما الذي حدث !؟

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السادسة عشر :

ما الذي حدث !؟

💡لقد كانت قلوب المسلمين في هذه الحقبة من الزمان مريضة بمرض الدنيا العضال؛ إلا ما رحم الله عز وجل؛ كانت حروبهم حروبًا مادية قومية، حروب مصالح وأهواء، ولم تكن في سبيل الله عز وجل، كان انتصارهم مرَّة وأخرى لحب البقاء، والرغبة في الملك، والخوف من الأسر أو القتل؛ فكانت لهم جولة أو جولتان، لكن ظهرت خبايا النفوس عند كثرة الأموال والغنائم.

💰لقد وقع المسلمون في الفتنة!

اختلف المسلمون على تقسيم الغنيمة!

قام «سيف الدين بغراق» أمير الترك، وقام «ملك خان» أمير مدينة هراة، كل منهما يطلب نصيبه في الغنائم؛ فحدث الاختلاف، وارتفعت الأصوات، ثم بعد ذلك ارتفعت السيوف!

⚔نعم؛ ارتفعت السيوف ليتقاتل المسلمون على تقسيم الغنيمة، وجيوش التتار ما زالت تملأ معظم مدن المسلمين!

🖍وسقط من المسلمين قتلى على أيدي المسلمين، وكان ممن سقط أخٌ لسيف الدين ، فغضب سيف الدين وقرَّر الانسحاب من جيش جلال الدين ومعه الثلاثون ألف مقاتل الذين كانوا تحت قيادته!

وحدث ارتباك كبير في جيش المسلمين، وحاول جلال الدين أن يحلَّ المشكلة، وأسرع إلى سيف الدين يرجوه أن يعود إلى صفِّ المسلمين؛ فالمسلمون في حاجة إلى كل جندي وإلى كل طاقة وإلى كل رأي، وفوق ذلك هذا الانسحاب سوف يُؤَثِّر على معنويات المجموعة الباقية؛ لأن الفرقة التركية كانت من أمهر فرق المسلمين، وأصرَّ سيف الدين على الانسحاب، فاستعطفه جلال الدين بكل طريق، وسار بنفسه إليه وذَكَّره بالجهاد، وخوَّفه من الله تعالى؛ لكنه لم يتذكَّر وانسحب فعلًا بجيشه[1]!

🔮عن عمرو بن عوف رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «.. فَوَاللهِ مَا الْفَقْرَ أَخْشَى عَلَيْكُمْ وَلَكِنِّي أَخْشَى أَنْ تُبْسَطَ عَلَيْكُمُ الدُّنْيَا كَمَا بُسِطَتْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ فَتَنَافَسُوهَا كَمَا تَنَافَسُوهَا، وَتُهْلِكَكُمْ كَمَا أَهْلَكَتْهُمْ»[2].

✍أ.د. راغب السرجاني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10/362.

[2] البخاري: (6425) ومسلم  )2961).

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السابعة عشر :

( هروب جلال الدين من جيش التتار ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السابعة عشر :

( هروب جلال الدين من جيش التتار ) .

🐎جاء جنكيز خان بنفسه على رأس جيوشه؛ ليرى ذلك المسلم الذي انتصر عليه مرتين في غزنة وفي كابل، وكان المسلمون منذ قليل في انتصار، وأما الآن فقد دب الرعب والهلع في جيشهم، وقلّت أعدادهم، وتحطمت معنوياتهم !!

🔎فلما رأى جلال الدين أن جيشه أصبح ضعيفاً جداً، أخذه وبدأ يتجه جنوباً للهروب من جيش جنكيز خان، ومن بلد إلى بلد، حتى وصل إلى حدود باكستان، فاخترقها واخترق كل باكستان حتى وصل إلى نهر السند الذي يفصل بين باكستان وبين الهند، ، فلم يجد سفناً فانتظر، ثم فوجئ بجيش جنكيز خان من خلفه، فلم يكن هناك بد من القتال، فنهر السند من خلفه والسفن على مسافة بعيدة، ولن تأتي إلا بعد أيام،

⚔فدارت موقعة رهيبة بين الطرفين، وكل من شاهدها قال: إن كل ما مضى من الحروب كان لعباً بالنسبة إلى هذا القتال، واستمر اللقاء الدامي ثلاثة أيام متصلة، واستحر القتل في الفريقين، وكان ممن قتل في صفوف المسلمين الأمير ملك خان الذي كان في المعركة السابقة يخاصم على الغنيمة مع سيف الدين بغراق، فقتل ولم ينل من الدنيا شيئاً، ولم يتجاوز لحظة موته بدقيقة واحدة، ولكن شتان بين من يموت مناصراً للمسلمين بكل قوته، وبين من يموت وقد تسبب مصرعه في فتنة أدت إلى هزيمة مرة.

🛳وفي اليوم الرابع انفصل الجيشان لكثرة القتل، وبدأ كل طرف يعيد حساباته، وبينما هما في هذه الهدنة المؤقتة جاءت السفن إلى نهر السند، فاتخذ جلال الدين قراره السريع بالهروب كما اتخذه أبوه من قبل، فركب السفينة مع خاصته ومقربيه وعبروا نهر السند إلى بلاد الهند، وتركوا التتار على الناحية الغربية لنهر السند مع بلاد المسلمين ومدنهم وقراهم، ومع المدنيين دون حماية عسكرية.

🏔كانت أشدُّ المدن معاناة هي مدينة غزنة، التي انتصر عندها المسلمون منذ أيام أو شهور عندما كانوا متحدين؛ دخل جنكيز خان المدينة الكبيرة عاصمة جلال الدين بن خُوارِزم فقتل كل رجالها بلا استثناء، وسبى كل الحريم بلا استثناء، وأحرق كل الديار بلا استثناء! وتركها -كما يقول ابن الأثير- خاوية على عروشها، كأن لم تغنَ بالأمس!

💡ويجدر بالذكر أن نُشير إلى أنه في جملة الذين أمسك بهم جنكيز خان من أهل المدن كان أطفال جلال الدين ابن خُوارِزم؛ وقد أمر جنكيز خان بذبحهم جميعًا، وهكذا ذاق جلال الدين من المرارة نفسها التي ذاقها الملايين من شعبه.

🔮روى البيهقي بسند صحيح مرسل، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «كُنْ كَمَا شِئْتَ كَمَا تَدِينُ تُدَانُ»[1].

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص2

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] وقال ابن حجر العسقلاني: مرسل أبي قلابة ورجاله ثقات. فتح الباري 13/458.

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثامنة عشر :

( نذير خطر شديد للأمة

احتلال أفغانستان ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثامنة عشر :

( نذير خطر شديد للأمة

احتلال أفغانستان ) .

⚔حقق جنكيز خان بذلك حلماً غالياً جداً، لم يكن يتوقع أن يحققه بهذه السهولة، وهذا الحلم هو احتلال أفغانستان، فاحتلال أفغانستان كان حلماً لـ جنكيز خان ولغيره من الغزاة، فاحتلالها خطوة مؤثرة جداً في طريق سقوط الأمة الإسلامية، وسقوطها نذير خطر شديد للأمة بأسرها، لعدة أسباب، منها:

⛰أولاً: طبيعتها الجبلية التي تجعل غزوها شبه مستحيل، وهي بذلك تمثل حاجزاً طبيعياً قوياً في وجه الغزاة، وتخفف الوطء على البلاد المجاورة لها، فإن سقطت كان سقوط البلاد المجاورة لها مثل: باكستان وإيران ثم العراق سهلاً جداً.

📌ثانياً: موقعها الاستراتيجي الهام، فهي تقع في موقع متوسط في آسيا، والذي يسيطر عليها يستطيع النظر من زاوية درجتها (360) درجة على المنطقة بأسرها، فيستطيع مراقبة باكستان وإيران وروسيا والهند، ويكون قريباً نسبياً من الصين، فالسيطرة على كامل آسيا بعد احتلال أفغانستان أمر ممكن.

💪ثالثاً: الطبيعة الجبلية لأفغانستان أكسبت شعبها صلابة وقوة لا تتوافر في غيرها من البلاد، فإن سقطوا فسيكون سقوط غيرهم سهلاً بلا شك.

📖رابعاً: يتمتع سكانها بنزعة إسلامية عالية جداً، وبروح جهادية بارزة مميزة، وليس من السهل أن يقبلوا الاحتلال، وقد ظهر ذلك واضحاً في انتصارين متتالين على التتار، فكل الجيوش الإسلامية قبل ذلك فشلت في حربها مع التتار، وأول مرة غلب التتار فيها كانت في أفغانستان، فقد غلبوا مرتين، فلو سقط الأفغان فسيعد ذلك نجاحاً هائلاً للقوى المعادية للمسلمين.

📈خامساً: أن الأثر المعنوي السلبي على الأمة الإسلامية سيكون رهيباً، والأثر المعنوي الإيجابي على التتار سيكون كبيراً جداً كذلك، والأثر السلبي على المسلمين والإيجابي على التتار سيكون مؤثراً جداً في الأحداث.

🗺وبذلك يكون التتار الذين وصلوا من الصين قد دخلوا كازاخستان، ثم أوزباكستان، ثم تركمانستان، ثم أفغانستان، ثم إيران، ثم أذربيجان، ثم أرمينيا، ثم جورجيا، في سنة (617هـ)، وهذا الكلام مثبت في كل كتب التاريخ، ففي سنة واحدة اجتاحوا هذا الجانب الشرقي الضخم المهول من العالم الإسلامي، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص3

ا•┈┈┈••✦✿✦••┈┈┈

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة التاسعة عشر :

( تردد التتار في غزو أرض الخلافة العباسية مطلع عام 618هـ ) .

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة التاسعة عشر :

( تردد التتار في غزو أرض الخلافة العباسية مطلع عام 618هـ ) .

⚔بدأ التتار بعد ذلك يفكرون في غزو مدينة أربيل في شمال العراق، وهي مجاورة للموصل في شمال العراق، واستنفر الناس لملاقاة التتار في أربيل، وأعلن حالة الاستنفار العام في كل المدن العراقية الواقعة تحت سيطرته، وبدأ جيش الخلافة العباسية في التجهز، وجمع الخليفة العباسي الناصر لدين الله (800) رجل فقط ضد مئات الآلاف من التتار! فلم يكن الناصر لدين الله خليفة، وإنما كان صورة خليفة، ولم يستطع قائد الجيش العباسي واسمه مظفر الدين أن يحارب التتار بهذا العدد الهزيل، فعندما رأى أمامه مئات الآلاف انسحب.

🐎ثم حصل شيء غريب جداً، فقد شعر التتار أن هذا الانسحاب خدعة، وأن هذه الفرقة ما هي إلا مقدمة للجيش الإسلامي الكبير؛ لأنه من غير المعقول أن جيش الخلافة العباسية المرهوبة لا يزيد عن (800) جندي فقط، ولذلك قرر التتار تجنب المعركة، وانسحبوا بجيوشهم.

🏳فالرعب كان يملأ قلوب التتار من إمكانيات الخلافة العباسية، فالخلافة العباسية كانت ملء سمع وبصر الدنيا، وكانت تزهو على غيرها من الأمم بتاريخ طويل جداً وأمجاد عظيمة، ولا شك أن دولة لقيطة مثل: دولة التتار، ليس لها على وجه الأرض إلا بضع سنوات، ستحسب ألف حساب لدولة هائلة يمتد تاريخها إلى أكثر من (500) سنة.

💡لذلك كان التتار يقدرون إمكانيات العراق بأكثر من حقيقتها، ومن ثم آثروا ألا يدخلوا مع الخلافة في صدام مباشر، واستبدلوا ذلك بما يعرف بحرب الاستنزاف، وقرروا عمل ضربات خاطفة موجعة للعراق، وحصار طويل مستمر ليضعفوه، وأحلاف واتفاقيات مع الدول والإمارات المجاورة؛ لتسهيل الحرب ضده في الوقت المناسب، ومن أجل ذلك انسحب التتار ليطول بذلك عمر العراق عدة سنوات أخرى.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص5

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة العشرون :

( تراجع_التتارعن غزو تبريز وكنجة ، لمـــــــــــــــــــــــــاذا !!؟؟

[٥:٢٤ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة العشرون :

( تراجع التتارعن غزو تبريز وكنجة ، لمـــــــــــــــــــــــــاذا !!؟؟

📌انسحب التتار إلى مدينة تبريز الإيرانية، وقد عزموا على نقض العهد الذي عقدوه قبل ذلك مع أزبك بن البهلوان، ولكنهم فوجئوا بتغيير الحكم في تبريز، فقد تولى قيادة البلاد شمس الدين الطغرائي رحمه الله، وقد كان رجلاً مجاهداً يفقه دينه ودنياه، فقام رحمه الله يحمس الناس على الجهاد وعلى إعداد القوة، وقوى قلوبهم على الامتناع، وحذرهم عاقبة التخاذل والتواني.

💡فتحركت الحمية في قلوب أهل تبريز نتيجة تحميس شمس الدين لهم، فقاموا مع قائدهم البار يحصنون بلدهم، ويصلحون الأسوار، ويوسعون في الخنادق، ويجهزون السلاح، ويضعون المتاريس، ويرتبون الصفوف، وتجهز القوم للجهاد في سبيل الله، فلما سمع التتار بأمر المدينة وحالة العصيان المدني فيها والنفير العام، والتجهز للقتال في سبيل الله، أخذوا قراراً عجيباً، وهو عدم دخول تبريز، وعدم قتال قوم رفعوا راية الجهاد في سبيل الله، فقد ألقى الله عز وجل الرعب في قلوب التتار على كثرتهم من أهل تبريز على قلتهم.

🐎ورسول الله صلى الله عليه وسلم نصر بالرعب مسيرة شهر، وكذلك ينصر بالرعب كل من سار على طريقه صلى الله عليه وسلم، فالجهاد فعل فعله المتوقع، وعلى الرغم من أن القوم لم يجاهدوا ولم يصلوا إلى مرحلة الجهاد، إلا أنهم لما عقدوا النية الصادقة، وأعدوا الإعداد المستطاع، تحقق الوعد الرباني الذي لا يخلف، وهو وقوع الرهبة في قلوب الأعداء عند إعداد المسلمين، وهذا درس لا ينسى.

🔮اسمعوا إلى قول الله عز وجل: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ} [الأنفال:60]، أي: على قدر الاستطاعة، وكم هي تبريز مقارنة إلى جيوش التتار، أو مقارنة بالمدن والدول الإسلامية التي سقطت.

🌕فكانت هذه صورة مشرقة في وسط هذا الركام المظلم، ونفس هذا الحدث تكرر مع مدينة كنجة، فقد أعلنت الجهاد في سبيل الله وأعدت العدة، فلم يدخل تتري واحد إلى مدينة كنجة، وهذه سنة من سنن الله عز وجل، لو أن كل مدن المسلمين فعلت ذلك لما استطاع التتار ولا غيرهم أن يطؤوا بأقدامهم النجسة أرض المسلمين.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص6

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الحادية والعشرون :

( أهم أحداث عام 621هـ ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الحادية والعشرون :

( أهم أحداث عام 621هـ ) .

1⃣الحدث الأول :

خرج على غياث الدين الذي كان يحكم منطقة فارس الأمير سعد الدين بن دكلا أحد أمراء المنطقة، ودار بينهما قتال طويل، حتى رضي الطرفان بتقسيم البلاد نصفين، الجنوب لـ سعد الدين بن دكلا، والشمال لـ غياث الدين.

❗ففي ذلك الوقت الذي كانت فيه جيوش التتار داخل شرق إيران يقسم المسلمون البلاد عليهم !

ولا حول ولا قوة إلا بالله!

2⃣الحدث الثاني :

أن (3000) جندي تتري دخلوا إيران فوضعوا السيف في مدن الري وساوة وقم وقاشان وهمذان، ولم يرفع في وجوههم سيف، فقد وضعت الذلة على المسلمين، وكثر الله عز وجل التتار في عيون المسلمين، وقلل المسلمين في عيون التتار، فعظمت جداً هيبة التتار، وضاعت هيبة المسلمين، وانشغل المسلمون بأنفسهم.

3⃣ونتيجة لهذه الأجواء قلّت الأمطار جداً في البلاد في هذه السنة، وخرج الجراد للمرة الثانية يأكل الزرع القليل الذي خرج في وجود المطر القليل، وغلت الأسعار جداً في العراق والموصل وسائر ديار الجزيرة -ومنطقة الجزيرة هي المنطقة الشمالية من العراق وسوريا-، وما حدث في هذه الفترة من مصائب الجراد والسنين ونقص الثمرات أمر طبيعي جداً موافق للسنن الإلهية.

💡وإذا مر على المسلمين زمان غلت فيه الأسعار، وقلت الغلات، وتزعزع الاقتصاد، وأصبحت الحياة شديدة، فليراجعوا أنفسهم، وليقفوا معها وقفة محاسبة، وليعرضوها على كتاب الله عز وجل، فإن كانوا صادقين فسيعرفون مرضهم، وسيجدون علاجه في كتاب الله عز وجل، كما قال تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} .

[الأنعام:38].

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص 22-20

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثانية والعشرون :

( سيطرة جلال الدين على إيران  وسعيه لإسقاط الخلافة !! ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثانية والعشرون :

( سيطرة جلال الدين على إيران  وسعيه لإسقاط الخلافة !! ) .

🔎كانت قد بدأت قصة التتار سنة (616هـ)، وكل هذا الذي ذكرناه حدث في ست سنوات فقط، ثم في عامي (622هـ)

و (623هـ) خفت القبضة التترية على غرب الدولة الخوارزمية غرب وشمال إيران، واكتفوا ببعض الحملات المتباعدة، واهتموا بتوطيد الملك في أركان الدولة الخوارزمية الشاسعة التي وقعت في أيديهم.

❗ولكن حدث أمر جديد في هاتين السنتين، فقد ظهر على مسرح الأحداث فجأة جلال الدين بن محمد بن خوارزم، فقد ضاق من عيشه في الهند، ورأى أن الوضع هناك ليس مريحاً، وعلاقته مقطعة وسيئة مع ملوك الهند الغوريين المسلمين، ورأى الوضع مستقراً نسبياً في إيران، فدخل أرض إيران يبحث عن الملك الضائع، فهو ملك وابن ملك، ويريد أن يأتي بالملك، وقد كان أخوه غياث الدين يحكم شمال إيران وسعد الدين بن دكلا الذي تقاسم البلد مع غياث الدين يحكم الجنوب، فتحالف جلال الدين بن محمد بن خوارزم مع سعد الدين بن دكلا لحرب أخيه غياث الدين بن محمد بن خوارزم، وبدأ جلال الدين في غزو إقليم فارس من جنوبه إلى الشمال ووصل إلى غرب إيران، وسيطر على المنطقة الغربية من إيران.

⛰ووجد جلال الدين نفسه قريباً من الخلافة العباسية في العراق، وتذكر الخلافات القديمة بينه وبين الخلافة العباسية، فقرر غزو الخلافة العباسية.

❌فقد كان الزعماء في ذلك الوقت مصابون بالحول السياسي، فحاصر البصرة لمدة شهرين ولم يستطع فتحها، فتركها واتجه إلى الشمال، وقرب من بغداد وحاصرها، فخاف الناصر لدين الله الخليفة العباسي على نفسه وعلى مدينته، فحصن المدينة وجهز الجيوش، ولكنه لم يكن صاحب حرب ولا يستطيع الحرب، ففعل فعلاً شنيعاً بشعاً مقززاً لا يتخيل، يقول ابن الأثير تعليقاً على هذا الفعل: فعل الذنب الذي يتصاغر إلى جواره كل الذنوب، فقد أرسل إلى التتار يستعين بهم على حرب جلال الدين، وهو يعلم تاريخهم وحروبهم مع المسلمين.

🍁لكن التتار في ذلك الوقت كانوا مشغولين عن حرب جلال الدين، فلم يأتوا ليساعدوه، ولم يستطع جلال الدين أن يدخل بغداد، فتركها وانتقل إلى غيرها من البلاد.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص23

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثالثة عشر :

( محاصرة جلال الدين لمدينة أخلاط وسبي أهلها ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثالثة والعشرون :

( محاصرة جلال الدين لمدينة أخلاط وسبي أهلها ) .

⚔كانت حروب جلال الدين ومن معه من الجنود الخوارزمية حروباً شرسة مفسدة، مع أن كل البلاد المغنومة بلاد إسلامية، فكان يفعل بهم الأفاعيل من قتل وسبي ونهب وتخريب، وكأنه تعلم من التتار قسوة القلب، حتى بلغ سلطانه من جنوب فارس إلى الشمال الغربي لبحر قزوين من إيران، وهي وإن كانت منطقة كبيرة إلا أنها كلها كانت مليئة بالقلاقل والاضطرابات والارتباكات، بالإضافة إلى العداءات الكثيرة التي أورثها جلال الدين في قلوب كل سكان المنطقة، وسياسة العداءات والمكائد والاضطرابات ورثها جلال الدين بن خوارزم عن أبيه محمد بن خوارزم، ولم تأتِ هذه السياسة إلا بالويلات الشديدة على الأمة، وليت المسلمين يفقهون.

⚔ومما يذكر عنه أنه حاصر مدينة خلاط في تركيا، وهي مدينة مسلمة، فقتل منها خلقاً كثيراً، وامتدت أيدي الجنود الخوارزميين إلى كل شيء في البلد بالسلب والنهب، حتى سبوا النساء المسلمات.

❗❗وإني لا أجد أبداً تفسيراً منطقياً لهذا التردي في الأخلاق والفهم والسياسة والحكمة، وفي كل شيء، ولولا أن هذا مسجل في أكثر من مرجع لما قبله عقل أبداً، ولكن لا حول ولا قوة إلا بالله.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص25-23

✍ ا د : راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الرابعة والعشرون :

( مقتل جلال الدين وغزو التتار لبلاده !! ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار  )

الحلقة الرابعة والعشرون :

( مقتل جلال الدين وغزو التتار لبلاده !! ) .

⚔كلف الخاقان الجديد أوكيتاي القائد شورماجان أحد أمهر قادته التتريين بغزو العالم الإسلامي، فجمع جيشاً هائلاً من التتر، وتقدم صوب العالم الإسلامي، فكانت أول منطقة قابلها هي منطقة جلال الدين بن خوارزم في غرب إيران، فالتقى معه في موقعة رهيبة جداً فُهزِم جلال الدين هزيمة مرة، فهرب مكرراً نفس التاريخ الذي فعله قبل ذلك والذي فعله أبوه قبله، حتى وصل إلى شمال العراق بعد أن تفرق عنه كل جيشه، فجيوش التتار أكلت الأخضر واليابس في هذه الأرض، واحتلت إيران كلها في لحظات قليلة جداً.

⚔لما وصل جلال الدين إلى شمال العراق وحيداً شريداً طريداً، أخذ ينتقل بمفرده بين القرى فاراً من التتار، واختفى ذكره من البلاد شهوراً متصلة، ولا أحد يعرف هل مات أم لا؟ حتى وصل إلى إحدى القرى فاستقبله فلاحاً من الأكراد، وسأله: من أنت؟

فقد استغرب من شكل جلال الدين؛ لأنه كان متحلياً بكمية كبيرة جداً من الذهب والجواهر، فقد أخذ كل كنوزه معه وهرب، فقال له: أنا ملك الخوارزمية، فقد أراد أن يبث الرعب في قلبه حتى يطلب الأمان عنده،

🔪فعندما سمع الفلاح هذه الكلمة قال له: تفضل، وأدخله بيته وأطعمه وسقاه حتى نام، وكان هذا الفلاح قد قُتِل أخوه على يد جلال الدين بن خوارزم، فلما نام جلال الدين قام إليه الفلاح وقتله بالفأس، ثم أخذ رأسه وسلمه إلى زعيم شمال العراق الأشرف العادل؛ لأنه كان بينه وبين جلال الدين حروباً طويلة قبل ذلك، وانتهت قصة جلال الدين بن محمد بن خوارزم هذه النهاية المأساوية.

🍁وبفرار جلال الدين بن خوارزم سقط كل إقليم فارس في يد التتار، ما عدا الشريط الغربي فقط، وهو شريط ضيق جداً كانت تسيطر عليه الإسماعيلية الشيعية.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص33

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الخامسة والعشرون :

( تسليم المسلمين بيت المقدس !! ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الخامسة والعشرون :

( تسليم المسلمين بيت المقدس !! ) .

🕌في سنة (626هـ) حدث أمر مريع، وهو تسليم بيت المقدس الذي حرره صلاح الدين الأيوبي رحمه الله قبل ذلك

بـ (40) سنة إلى الصليبيين صلحاً !!

فقد اتفق أمراء الشام على إعطاء بيت المقدس للنصارى الصليبيين؛ ليساعدوهم على غزو مصر، وتخيلوا كيف كانت المأساة في ذلك الوقت؟

نعوذ بالله من الضعف بعد القوة، ومن الذلة بعد العزة، ومن الخذلان بعد النصر.

💡وعند رؤية هذه الأحداث في كل بلاد المسلمين نعلم سبب تمكن التتار من هذه البلاد مع ضخامتها وأعدادها وثرواتها، فهذه سنة ثابتة في الكون، ومن كانت هذه حالته فلابد أن يسلط عليه طواغيت الأرض، فالله عز وجل لا ينصر إلا من نصره، {إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ}

[آل عمران:160].

❌‏يقول الدكتور محمد عودة: تاريخ القدس في الحقبة الصليبية مليء بالدروس والعبر، فالذين فرطوا فيه وسلموه للصليبيين لم ينالوا إلا قُبح الأحدوثة وسوء الذكر مثل الكامل وأبي الخيش !!

✅والذين جاهدوا في سبيل تحريره والمحافظة عليه نالوا المجد وحسن الذكر في التاريخ مثل نور الدين وصلاح الدين وبيبرس وثوابهم عند الله.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج3 ص28 “بتصرف”

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السادسة والعشرون :

( محاولات صليبية للتحالف مع التتار ضد المسلمين ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السادسة والعشرون :

( محاولات صليبية للتحالف مع التتار ضد المسلمين ) .

🛡أخذت عقائد الجيش التتري في التغيُّر بعد الحملات التي وجَّهُوها إلى أوربا؛ فقد تزوَّج عدد كبير من قادة المغول من فتيات نصرانيات؛ وبذلك بدأت الديانة النصرانية تتغلغل نسبيًّا في البلاط المغولي، وهذا ساعد أكثر على إمكانية التعاون بين التتار والصليبيين.

⚔قرر كيوك بن أوكيتاي خاقان التتار الجديد أن يوقف الحملات التوسعية؛ وأن يتفرغ لتثبيت الأقدام في أجزاء المملكة الواسعة، وكانت مدة حكمه سبع سنوات من سنة 639 إلى سنة 646.

📜لما رأى الصليبيون في غرب أوروبا هذا النهج غير التوسعي عند كيوك تجددت آمالهم في التعاون معهم ضد المسلمين، فأرسل البابا الكاثوليكي إنوسنت الرابع من روما سفارة برسالة إلى كيوك في منغوليا في سنة 643هـ يعرض عليه التوحد مع التتار لحرب المسلمين في مصر والشام، ولم يكن من هم هذه السفارة مطلقاً أن ترفع الظلم عن نصارى أوروبا وروسيا، فلما قرأ كيوك رسالة البابا وجد أن البابا بالإضافة إلى طلبه توحيد العمل العسكري ضد المسلمين فهو يدعوه إلى اعتناق النصرانية، فهو يحارب من أجل مبدأ.

📌فرد السفارة الصليبية ورفضها إلا أن يأتي أمراء الغرب الأوروبي جميعاً -إنجلترا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وغيرها- إلى منغوليا؛ لتقديم فروض الولاء والطاعة للخاقان التتري، ثم بعد ذلك يتعاونون ويتفاهمون، فرفض ملوك أوروبا هذا الطرح، وبذلك فشلت السفارة الأوروبية الأولى.

💡وفشلت الثانية بعدها بسنتين والثالثة بعد الثانية بسنة واحدة فقط ، وهذا يؤكد القاعدة أن الأعداء يتحدون إذا كان الإسلام خصمهم مهما كان بينهم من خلافات حتى لو وصل الأمر بينهم إلى القتل !!

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص7 “بتصرف”

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السابعة والعشرون :

( اختفاء ذكر التتار من كتب التاريخ !! )

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السابعة والعشرون :

( اختفاء ذكر التتار من كتب التاريخ !! ) .

🗓في سنة 649هـ منكو خان خاقاناً جديداً للتتار، وقد أدى هذا الاختيار إلى تحول كبير جداً في سياسة التتار وتغيير جذري في المناطق المحيطة بالتتار، فأول ما فكر فيه منكو خان بعدما استلم الحكم هو إسقاط الخلافة العباسية واجتياح الشام ومصر وإفريقيا، وكانت أحلامه التوسعية تشمل كل مكان على الأرض.

❗وللأسف الشديد فإن أمراء المسلمين وشعوبهم في ذلك الوقت لم تكن أبداً على مستوى الحدث الكبير، حدث تولية منكو خان وبداية الأحلام التوسعية في الأراضي المسلمة، فالناس مكثوا عشر سنين بدون قتال من سنة 639 إلى سنة 649، توقفت فيها الفتوحات التترية، وهي فترة حكم كيوك ثم أوغول قيميش، والغريب جداً في هذه الفترة أن الحكام والشعوب بل والعلماء كانوا قد نسوا تماماً أن النصف الشرقي من الأمة الإسلامية واقع تحت الاحتلال التتري، وأنهم أصبحوا قاب قوسين أو أدنى من الخلافة العباسية والشام ومصر والحجاز، حتى إن المؤرخين الذين أرخوا لهذه الفترة لم يذكروا البتة شيئاً عن التتار.

📖فعلى سبيل المثال لو فتحنا البداية والنهاية لـ ابن كثير -وهو لم يعش في تلك الفترة وإنما نقل عن المؤرخين الذين عاصروها وكتبوا عنها- من سنة 639هـ إلى سنة 649هـ لن تجد ولا كلمة على التتار، وكأن القضية التترية قد حلت تماماً.

✍وسنجد ابن كثير رحمه الله يصف لنا في هذه الفترة حياة طبيعية جداً في العراق والشام ومصر، وأموراً في منتهى البساطة، فالخليفة يعالج بعض المشاكل الاقتصادية ويتصدق على بعض الفقراء، فقد يحدث وباء فيعالج، وأحدهم يفتح مدرسة، وثالث داراً للطب، ويذكر من أحوال هذه السنوات أنه مات فلان من الأدباء، وفلان من الوزراء، وأما العلماء الذين يخطبون على المنابر وفي حلقات العلم ويشرحون للناس خطر التتار، ويذكرونهم بمصيبة المسلمين في البلاد المنكوبة بالتتار، والحكام الذين يجهزون الشعوب ليوم لا محالة هو آت فلا وجود لهم في ذلك الزمان.

🔎فخبر التتار وأحداثهم لم تكن مشتهرة في ذلك الوقت، ولذلك اختفى ذكرها من كتب التاريخ.

💡وهكذا كانت أحداث ذلك الزمان تشير جميعها إلى أن اجتياحاً تترياً جديداً سوف يحدث قريباً جداً على غرار الاجتياح التتري الأول الذي حدث في زمان جنكيز خان أو الاجتياح التتري الثاني، ولعله يكون أشد وأنكى؛ لأنه كلما ازداد خنوع المسلمين ازداد طمع التتار وغيرهم فيهم، وكلما فرط المسلمون في شيء طمع أعداء الأمة في هذا الشيء وفي الذي يليه، وهذه سنة ثابتة لأهل الباطل.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص8

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثامنة والعشرون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية

وعقدالتحالفات مع النصارى والمسلمين ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات  في قصة التتار )

الحلقة الثامنة والعشرون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية

وعقدالتحالفات مع النصارى والمسلمين ) .

🛡وعد ملك التتار أمراء الإمارات الصليبية في الشام بإعطائهم بيت المقدس هدية إذا ساعدوه في إسقاط الخلافة العباسية، وقد نجح منكو خان في الوصول إلى بعض الرؤوس الكبيرة في الشام والعراق وعلى رأسهم ماكيكا بطريرك بغداد، فكان عاملاً مساعداً مهماً في دخول بغداد.

🤝ثم عقد منكو خان معاهدات مع مملكة الكرج النصرانية بعد أن دمرها التتار ثلاث مرات على حرب المسلمين، وإذا كان تاريخ التتار مع مملكة الكرج أسود فكذلك تاريخ المسلمين مع مملكة الكرج أسود، فقد كانت بينهم حروب طويلة جداً وقديمة، وحروبهم مع المسلمين كانت حروباً عقائدية، فتعاونوا مع التتار للمصلحة.

❗🤝ثم عقد التتار معاهدات مع بعض أمراء المسلمين لضرب بلاد المسمين، ولم يعقد منكو خان هذه المعاهدات بنفسه، فقد استهان جداً بهؤلاء الأمراء، ووكل هولاكو بعقد هذه المعاهدات مع هؤلاء الملوك والزعماء.

🔺فجاء أمراء المسلمين الضعفاء يسارعون في التتار الأقوياء، {فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِم يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنفُسِهِمْ نَادِمِينَ} [المائدة:52]

📌ومن هؤلاء الأمراء الذين تحالفوا مع التتار:

❌بدر الدين لؤلؤ أمير الموصل ، منطقة الشمال العراقي.

❌سلطان السلاجقة كيكاوس الثاني وقلج أرسلان الرابع ، وقد كان سلطانهما في تركيا في شمال العراق.

❌الناصر يوسف أمير حلب ودمشق، حفيد الناصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله، فقد كان مهيناً إلى درجة أن أرسل ابنه العزيز ليقود فرقة إسلامية تنضم إلى جيش التتار لغزو العراق.

❌الأشرف الأيوبي أمير حمص.

🔄وبذلك يكونوا قد حاصروا العراق من الناحية الشمالية والغربية والشرقية، بالإضافة إلى أن التتار وصلوا إلى شخصية خطيرة جداً في البلاط العباسي نفسه، فوصلوا إلى كبير الوزراء في الخلافة العباسية، والشخصية الثانية في الدولة بعد الخليفة، وهو الوزير مؤيد الدين العلقمي الشيعي .

🔹هذه هي الجهود الدبلوماسية التي قام بها منكو خان وهولاكو، ومن خلالها يتبين أنهما بذلا جهداً كبيراً وضخماً للإعداد لهذه الحملة الرهيبة، وقد أخذت هذه الجهود منهما 5 سنوات كاملة، ويجدر القول هنا أن المسلمين بصفة عامة كانوا يراقبون الموقف عن بعد وكأنه لا يعنيهم، أو أنهم كانوا يشعرون بإحباط قاتل يمنع أي متحمس من القيام أو الحركة.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص 17 – 4

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة التاسعة والعشرون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية إصلاح البنية التحتية ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة التاسعة والعشرون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية إصلاح البنية التحتية ) .

📌اهتم هولاكو بالبنية التحتية، وتجهيز مسرح العمليات الذي سيتم فيه القتال؛ ليضمن بذلك استمرارية وسيولة الإمداد والتموين من الصين إلى بغداد، ومن أجل ذلك عمل الآتي :

🛣بدأ في إصلاح كافة الطرق من الصين إلى العراق وتهيئتها لاستيعاب الأعداد الهائلة من الجيوش التترية، مع المسافات الرهيبة الطويلة والطبيعة الجبلية القاسية لمنطقة طاجاكستان وأفغانستان وفارس والموانع الطبيعية الكثيرة في هذه المنطقة.

🏗أقام الجسور الكثيرة والكبيرة على كل الأنهار في المنطقة وبالذات نهري سيحون وجيحون، ووضع قوات تترية كافية لحماية هذه الجسور، وضمان استمرار عمليات الإمداد والتموين.

🚢جهز مجموعة ضخمة جداً من الناقلات العملاقة لنقل أدوات الحصار الضخمة من الصين إلى بغداد.

⚔كل مدينة أو مركز يتحكم في محاور الطرق من الصين إلى بغداد وضع عليه قوات إضافية؛ حتى لا تباغت ظهور القوات التترية المتجهة من الصين إلى العراق.

🐑❌🌾قام بشيء عجيب وفيه ذكاء شديد، فقد أخلى كل الطرق من الصين إلى بغداد من الماشية، سواء كانت ماشية برية أو مملوكة للسكان؛ وذلك حتى تنمو الحشائش والأعشاب؛ لتكون طعاماً كافياً للأعداد الهائلة جداً من الخيول الخاصة بالفرسان والدواب المكلفة بحمل العتاد الحربي والغذاء والخيام وما إلى ذلك، وبذلك لم يكن بحاجة لأن يحمل معه طعاماً للحيوانات، ولو تعرض لمفاجأة غياب طعام الحيوانات فقد تتعطل الحرب كلها، فالطعام بالنسبة للحيوانات مثل الوقود بالنسبة للسيارات.ة، بل أشد، فالسيارة بإمكانها انتظار الوقود وأما الحيوان فلا يستطيع الصبر على الجوع.

⚙وبهذا الإعداد استطاع هولاكو أن يجعل الأرض ممهدة تماماً لاستقبال الأعداد الهائلة من الجيوش التترية من كل مكان.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص14

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثلاثون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية

إضعاف جيش الخلافة العباسية الحرب النفسية ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثلاثون :

( الإعداد لغزو الدولة العباسية

إضعاف جيش الخلافة العباسية الحرب النفسية ) .

📌طلب هولاكو من الوزير الفاسد مؤيد الدين العلقمي الشيعي أن يقنع الخليفة العباسي المستعصم بالله بأن يخفض من ميزانية الجيش، وأن يقلل من أعداد الجنود، وألا يصرف أذهان الدولة إلى قضايا التسليح والحرب، وأن يحول الجيش إلى الأعمال المدنية والزراعية والصناعية وغيرها.

❌فلما قال مؤيد الدين العلقمي هذا الكلام للخليفة المستعصم بالله وافقه على ذلك، فخفض ميزانية التسليح وقلل أعداد الجنود، حتى أصبح الجيش العباسي المسلم الذي كان يبلغ عدده مائة ألف فارس في آخر أيام المستنصر بالله والد المستعصم بالله سنة 640 من الهجرة لا يزيد على 10 آلاف فارس فقط في سنة 654 هجرية، وكان هذا هبوطاً مروعاً في إمكانيات الخلافة العسكرية، وليس هذا فقط، بل أصبح الجنود في حالة مزرية من الفقر والضياع، فكان الجندي لا يجد ما يأكل أصلاً، حتى أنهم كانوا يسألون الناس في الأسواق، وأهملت التدريبات العسكرية، وفقد قواد الجيش مكانتهم، حتى لم يوجد بينهم من له القدرة على التخطيط أو الإدارة أو القيادة، ونسي المسلمون فنون القتال والنزال، وغابت عن أذهانهم تماماً معاني الجهاد.

🔴أما الحرب النفسية ضد المسلمين فكان منها:

⚔القيام بحملات إرهابية استنزافية في المناطق المحيطة بالعراق.

📡الوصول إلى بعض الأدباء والشعراء المسلمين؛ ليقوموا بحرب إعلامية قذرة داخل البلاد الإسلامية، يعظمون فيها جداً من إمكانيات التتار ويقللون جداً من إمكانيات المسلمين؛ حتى لا يتخيل مسلم أنه يحارب تترياً.

📝كتابة الرسائل التهديدية الخطيرة،بواسطة بعض الأوباء المنافقين من المسلمين الذين لهم حس أدبي وفن في كتابة الرسائل ليكتبوا لهم الرسائل.

🤝إعلان التحالفات مع أمراء المسلمين وغيرهم.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج4 ص 15 – 16

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الحادية والثلاثون :

( بدء تحرك جيش التتار نحو بغداد وسحقهم للإسماعيلية الشيعة على طريقهم ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الحادية والثلاثون :

( بدء تحرك جيش التتار نحو بغداد وسحقهم للإسماعيلية الشيعة على طريقهم ) .

⚙بهذا الإعداد العالي المستوى للتتار اكتمل جيش التتار، وبدأ في الزحف من فارس في اتجاه الغرب إلى العراق، وبدأ هولاكو يضع خطة المعركة، وبدراسة مسرح العمليات وجد هولاكو أن طائفة الإسماعيلية الشيعية التي تتمركز في الجبال في غرب فارس وشرق العراق، يعني: بين الجيش التتري وبين الخلافة العباسية، سوف تمثل خطورة كبيرة على الجيش التتري، فهي مشهورة بقوة القتال والحصون المنيعة، وهي طائفة لا عهد لها ولا أمان، ومع أن التتار يعلمون أن الإسماعيلية على خلاف شديد مع الخلافة العباسية، وأنها من المنافقين الذين يتزلفون إلى الأقوياء.

⚔إلا أن التتار لم يطمئنوا لهم أبداً، فآثروا ألا يتركوا شيئاً للمفاجآت، وقرروا عدم دخول بغداد إلا بعد استئصال شأفة الإسماعيلية تماماً، ومع أن هذا سيأخذ منهم وقتاً إلا أنه لابد أن يعمل لكل شيء حسابه.

⛰فتحركت الجيوش الهائلة صوب معاقل الإسماعيلية وحاصرتها حصاراً محكماً، ودارت حروب شرسة بين التتار والإسماعيلية انتهت بسحق كامل للإسماعيلية وخلو المنطقة تماماً منهم، وأصبح الطريق مفتوحاً إلى بغداد.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص4 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثانية والثلاثون :

( الأحوال في بغداد أثناء غزو التتار لها ، حال الشعب في بغداد )  .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التنار )

الحلقة الثانية والثلاثون :

( الأحوال في بغداد أثناء غزو التتار لها ، حال الشعب في بغداد )  .

🔺كان الشعب في بغداد آنذاك شعباً كبيراً ضخماً، عدده ثلاثة ملايين نسمة على الأقل، فقد كانت بغداد أكبر مدينة على وجه الأرض، وسكانها كانوا أكبر عدد من السكان في مدينة واحدة، وهذا غير السكان الذين في المدن والقرى المحيطة ببغداد، فلم تكن تنقصهم الطاقة البشرية أبداً ولا الأموال، فقد كانوا شعباً مترفاً حقاً، ألفوا حياة الدعة والهدوء والراحة، والملتزم فيهم قد اكتفى بتحصيل العلم النظري، وحضور الصلوات في المساجد، وقراءة القرآن، وقد نسي الفريضة التي جعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ذروة سنام الإسلام، فريضة الجهاد.

❌وأما غير الملتزمين بالدين فقد كانوا كثيرين جداً، عاشوا لشهواتهم وملذاتهم، وتنافسوا في ألوان الطعام والثياب، وفي أعداد الجواري والغلمان، وأنواع الديار والحدائق والبساتين والدواب، ومنهم من التهى بسماع الأغاني والألحان عن سماع القرآن والحديث، ومنهم من شرب الخمر، ومنهم من سرق المال، ومنهم من ظلم العباد.

❗وفوق ذلك فقد ظلوا قرابة أربعين سنة يسمعون عن المذابح البشعة، التي لحقت بإخوانهم المسلمين في أفغانستان، وأوزباكستان، وتركمانستان، وفارس، وأذربيجان، والشيشان وغيرها ولم يتحركوا، وسمعوا عن سبي النساء المسلمات، وخطف أطفال المسلمين، واغتصاب بناتهم، ولم يتحركوا، وسمعوا عن سرقة الأموال، وتدمير الديار، وحرق المساجد، ولم يتحركوا.

🔻بل سمعوا أن خليفتهم الناصر لدين الله جد المستعصم بالله كان يساعد التتار ضد المسلمين الخوارزمية، ولم يتحركوا، فلابد أن يكون الجزاء من جنس العمل، وكما تدين تدان، وسيأتي يوم يفعل فيه بهذا الشعب كما فعل في الشعوب المسلمة الأخرى، ولن يتحرك لهم أحد من المسلمين، بل سيساعدون التتار عليهم، كما أنهم ساعدوا التتار قبل ذلك على إخوانهم الخوارزمية.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص6 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الثلاث والثلاثون :

( الأحوال في بغداد

أثناء غزو التتار لها حال الخليفة المستعصم ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثلاث والثلاثون :

( الأحوال في بغداد

أثناء غزو التتار لها حال الخليفة المستعصم ) .

🖌يقول ابن كثير واصفاً المستعصم بالله:

إنه إنسان فاضل في نفسه، كان حسن الصورة، جيد السريرة، صحيح العقيدة، مقتدياً بأبيه المستنصر بالله في العدل وكثرة الصدقات وإكرام العلماء والعباد.

📌ولكنه افتقر إلى القدرة على إدارة الأمور والأزمات، وإلى كفاءة القيادة، وإلى علو الهمة والأمل في سيادة الأرض والنصر على الأعداء، ونشر دين الله عز وجل في الأرض، وإلى الشجاعة التي تمكنه من أخذ قرار الحرب في الوقت المناسب، فلم يكن عنده القدرة على تجميع الصفوف وتوحيد القلوب، ونبذ الفرقة، ورفع راية الوحدة الإسلامية الواحدة، ولم يكن قادراً حتى على اختيار أعوانه، ففشت في بلاده بطانة السوء، فالوزراء يسرقون، وأفراد الشرطة يظلمون، وقواد الجيش يتخاذلون، والفساد عم وطغى في كل مكان، وانتشرت أماكن اللهو والفساد والإباحية والمجون في كل مكان، بل وأعلن عنها صراحة، ودعي إليها على رؤوس الأشهاد.

❌وكان الخليفة مهزوماً من داخله، وفاقداً للروح التي تمكنه من المقاومة، كما أنه لم يربِ شعبه أبداً على الجهاد، ولم يعلمهم فنون القتال، فلم يوجد معسكرات للتدريب تعد شباب الأمة ليوم كيوم التتار، ولم يهتم بالسباحة والرماية وركوب الخيل، ولم يجهز الأمة معنوياً لتعيش حياة الجد والنضال.

💰والبلاد لم يكن ينقصها المال اللازم لشراء السلاح أو تصنيعه، فقد كانت خزائن الدولة ملأى بالأموال والسلاح، ولكنه إما سلاح قديم بال عفا عليه الزمن، وأكل عليه الدهر وشرب، أو سلاح جديد عظيم جداً، ولكنه ما تدرب عليه أحد.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت  ج5 ص7 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الرابعة والثلاثون :

( انهيارالأسوار وخروج الخليفة !! ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الرابعة والثلاثون :

( انهيارالأسوار وخروج الخليفة !! ) .

💥بعد حصار بغداد والمفاوضات بين التتار والخلافة العباسية التي لم تثمر عن نتيجة بدأ هولاكو بقصف بغداد بالقذائف الحجرية والنارية، واستمر القصف على بغداد أربعة أيام متتالية، وفي 4 صفر سنة 656هـ سقطت الأسوار الشرقية لبغداد وانهارت.

🏳مع انهيار الأسوار الشرقية انهار الخليفة تماماً، فلم يبق من عمره إلا لحظات قليلة، فأشار عليه الوزير مؤيد الدين العلقمي أن يخرج بنفسه لمقابلة هولاكو؛ فلعله يقتنع هولاكو في مباحثات السلام، فذهبت الرسل من عند الخليفة إلى هولاكو تخبره بقدوم الخليفة، فأمر هولاكو أن يأتي الخليفة ومعه كبار رجال الدولة من الوزراء والفقهاء والعلماء وأمراء الناس وأعيانهم؛ حتى يحضروا جميعاً المفاوضات، وتصبح المفاوضات ملزمة للجميع، فلم يكن عند الخليفة اختيار، فجمع كبار قومه، وخرج في وفد مهيب إلى خيمة هولاكو ومعه (700) من قادة المسلمين وعلمائهم في بغداد، وكان ماشياً بجواره وزيره مؤيد الدين العلقمي الشيعي، فلما اقترب الوفد من خيمة هولاكو اعترضه فرقة من الحرس الملكي التتري قبل الدخول على هولاكو، ولم يسمحوا لكل الوفد بالدخول على هولاكو، وقالوا: سيدخل الخليفة ومعه (17) رجلاً فقط، وأما الباقي فعليهم الخضوع للتفتيش الدقيق، فدخل الخليفة ومعه (17) من رجاله، وحجب عنه بقية الوفد، ولكنهم لم يخضعوا للتفتيش، بل أخذوا جميعاً للقتل، فقتل الوفد بكامله إلا الخليفة ومن كان معه في داخل الخيمة، فقتل كبراء القوم ووزراء الخلافة وأعيان البلد وأصحاب الرأي، وفقهاء وعلماء الخلافة العباسية، ولم يقتل الخليفة؛ لأن هولاكو كان يريد استخدامه في أشياء أخرى.

🔪وبدأ السفاح هولاكو يصدر الأوامر الصارمة:

🔻الأول: على الخليفة أن يصدر أوامره لأهل بغداد بإلقاء أي سلاح، والامتناع عن أي مقاومة، وكان هذا أمراً سهلاً؛ لأنه لا يوجد شخص في المدينة رافعاً للسلاح !!

🔻الأمر الثاني: تقييد الخليفة المسلم وسوقه إلى المدينة يرسف في أغلاله؛ لكي يدل التتار على كنوز العباسيين !!

🔺الأمر الثالث: قتل ولدي الخليفة أمام عينه: أحمد وعبد الرحمن، ما كان اسمهما: عدي وقصي، وإنما أحمد وعبد الرحمن !!

🔺الأمر الرابع: أسر أخوات الخليفة الثلاث: فاطمة، وخديجة، ومريم !!

❌الأمر الخامس: أن يكتب ابن العلقمي أسماء علماء السنة وحملة القرآن وخطباء المساجد داخل بغداد، ثم أمر بإخراجهم مع أولادهم ونسائهم إلى مكان خارج بغداد بجوار المقابر، فكان ينام العالم على الأرض ويذبح كما تذبح الشياه، ثم تؤخذ نساؤه وأولاده سبايا أو للقتل، فكانت مأساة بكل المقاييس، وقد ذبح على هذه الصورة أستاذ دار الخلافة الشيخ محيي الدين يوسف ابن العالم الإسلامي المشهور ابن الجوزي رحمه الله، وذبح أولاده الثلاثة معه: عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم، وذبح المجاهد مجاهد الدين أيبك وزميله سليمان شاه، وذبح شيخ الشيوخ ومؤدب الخليفة ومربيه صدر الدين علي بن النيار، ثم ذبح بعد ذلك خطباء المساجد والأئمة وحملة القرآن، والخليفة حي يشاهد هذا.

🍁فيا ترى كم من الألم والندم والخزي والرعب الذي كان يشعر به الخليفة ؟!

ولو تخيل الخليفة ولو للحظات أن العاقبة ستكون بهذه الصورة، فلا شك أن إدارته للبلاد ستختلف اختلافاً جذرياً، والأيام لا تعود، وهذه سنة الأيام، فألقى أهل المدينة السلاح وقتلت الصفوة.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص12 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة الخامسة والثلاثون :

( استباحة التتار لبغداد

، إغراق التتار لمكتبة بغداد في نهر دجلة ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الخامسة والثلاثون :

( استباحة التتار لبغداد

، إغراق التتار لمكتبة بغداد

في نهر دجلة ) .

🗡استبيحت عاصمة الإسلام التي بقيت كذلك لأكثر من خمسة قرون، وفعل التتار في المدينة ما لا يتخيله عقل أبداً، فبدأ التتار يتعقبون المسلمين في كل شارع وميدان وبيت وحديقة ومسجد ومكتبة، فكان المسلم يهرب إلى داره ويغلق عليه الباب، فيأتي التتري ويحرق الباب أو يقلعه ويدخل عليه، فيهرب إلى السطح ويصعد التتري وراءه ويقتله فوق السطح، حتى سالت الدماء بكثرة من ميازيب المدينة.

🗡ولم يقتصر التتار على قتل الرجال الأقوياء فقط، بل كانوا يقتلون الكهول والشيوخ، والنساء إلا من استحسنوها منهن فكانوا يأخذونها سبياً، بل وكانوا يقتلون الأطفال والرضع، فقد وجد جندي من التتار (40) طفلاً في شارع جانبي قد قتلت أمهاتهم، فقتلهم جميعاً، حدث كل هذا والخليفة حي يشاهد، وهذا هو العذاب بعينه، ولنتخيل مدى الحسرة والألم في قلب الخليفة وهو واقف يتفرج على هذه الأحداث!!

🗡ثم أمر هولاكو بقتل الخليفة المسلم، فقد وضعه التتار في كيس، ثم أمر أن يقتل الخليفة رفساً بالأقدام في ذل وإهانة.

ولم تنته المأساة بقتل الخليفة، وإنما أمر هولاكو لعنه الله باستمرار عملية القتل في بغداد، فاستمر القتل مدة (40) يوماً متصلة، لم يكن فيها هم للجنود التتر إلا قتل المسلمين، فقتل في بغداد ألف ألف (مليون) مسلم ما بين رجال ونساء وأطفال، قتلوا في (40) يوماً فقط.

📚ثم اتجه فريق من أشقياء التتار إلى تدمير مكتبة بغداد العظيمة، أعظم مكتبة على وجه الأرض في ذلك الزمن، فقد كانت تحوي عصارة فكر المسلمين في أكثر من (600) عام، جمعت فيها كل العلوم والآداب والفنون، من علوم شرعية،  وعلوم حياتية.

📚حمل التتار الكتب الثمينة والتي بلغ أعدادها ملايين الكتب الثمينة، وألقوا بها جميعاً في نهر دجلة، حتى تحول لون مياه نهر دجلة إلى اللون الأسود من أثر مداد الكتب، حتى قيل: إن الفارس التتري كان يعبر فوق المجلدات الضخمة من الضفة إلى الضفة الأخرى.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص 14 – 13 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السادسة والثلاثون :

( أمان هولاكولأهل بغداد

لأجل دفن القتلى ونهاية ابن العلقمي )  .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السادسة والثلاثون :

( أمان هولاكولأهل بغداد

لأجل دفن القتلى ونهاية ابن العلقمي ) .

❌⚔بعد (40) يوماً أعلن هولاكو أماناً حقيقياً في بغداد، وعدم قتل مسلم بصورة عشوائية؛ لأن الجثث المتعفنة أصبحت كالتلال في شوارع بغداد.

فخاف هولاكو أن يحدث وباء خطير في هذه المناطق فيهلك المسلمين والتتار على السواء، فأمر بخروج المسلمين من مخابئهم، وأعلن أماناً حقيقياً؛ ليقوموا بدفن موتاهم.

🔺يقول ابن كثير رحمه الله: ومن نجا من الطعن بالسيوف لم ينجو من الطاعون والأوبئة التي انتشرت، وكانت هذه كارثة جديدة في بغداد، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

📜ثم أصدر أيضاً هولاكو قراراً جديداً بتعيين مؤيد الدين العلقمي الشيعي رئيساً على مجلس الحكم المعين من قبل التتار، على أن توضع عليه وصاية تترية، فلم يكن مؤيد الدين إلا صورة للحاكم فقط، وكانت القيادة الفعلية للتتار، بل إن الأمر تزايد بعد ذلك، حتى وصل إلى الإهانة المباشرة للرئيس الجديد مؤيد الدين العلقمي، ولم تكن هذه الإهانة تأتي من قبل هولاكو بل من صغار الجند في جيش التتار؛ لأنهم يريدون أن يحطموا نفسيته حتى لا يشعر بقوته، ولا يظن أنه رئيس فعلاً، بل يظل تابعاً للتتار في منتهى الذلة.

💡وهكذا من باع دينه ووطنه ونفسه، فإنه يصبح بلا ثمن حتى عند الأعداء، فالعميل عند الأعداء ليس له أي قيمة، ولم يعش الوزير الخائن بعد أن تولى الحكم إلا أياماً قليلة في ذل ومهانة، ثم مات في بيته، ولم يستمتع بحكم ولا ملك ولا خيانة؛ ليكون عبرة بعد ذلك لكل خائن، {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود:102].

🔺ثم ولى التتار ابن مؤيد الدين العلقمي على بغداد، وكان الابن قد ورث الخيانة من أبيه، ولكن هذا المنصب أصبح شؤماً على من يتولاه، فقد مات الابن الخائن الجديد الشاب الصغير في نفس السنة التي سقطت فيها بغداد سنة (656) من الهجرة.

🏚ولا عجب فمن تمسك بهذه الدنيا أهلكته، فقد تمسك بها الخليفة فهلك، ثم الوزير الخائن فهلك، ثم ابن الوزير فهلك، وتمسك بها شعب بغداد فهلك، وهذه سنة ماضية.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص 18 – 17 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة السابعة والثلاثون :

( أثر سقوط بغداد على العالم الإسلامي ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة السابعة والثلاثون :

( أثر سقوط بغداد على العالم الإسلامي ) .

🔺وصلت أخبار سقوط بغداد إلى العالم بأسره، فأما العالم الإسلامي فكان سقوط بغداد بالنسبة له صدمة رهيبة، لم يمكنه استيعابها مطلقاً، فبغداد لم تكن مدينة عادية، فكونها أكبر مدينة على وجه الأرض في ذلك الحين، وبها أكثر من ثلاثة ملايين مسلم، وأنها من أعظم دور العلم والحضارة والمدنية في الأرض، ومن ثغور الإسلام القديمة، فهي عاصمة الخلافة الإسلامية.

🔺وتساءل الناس سؤالاً خطيراً: ماذا يعني سقوط بغداد؟

وماذا يعني قتل الخليفة وعدم تعيين خليفة آخر؟

لم تكن تعني للمسلمين شيئاً بدون خلافة أو خليفة، فحتى مع مظاهر الضعف الواضحة في السنوات الأخيرة للخلافة العباسية، إلا أن ذلك لم يكن يلغي معنى الخلافة من أذهان الناس، فالخلافة كانت تعتبر رمزاً هاماً للمسلمين، فإذا كان هناك خلافة ولو ضعيفة، فقد يأتي زمان تتقوى فيه الخلافة، أما أن تختفي الخلافة بالمرة فهذا غير مفهوم عند المسلمين !

❗ثم ظهر عند المسلمين في ذلك الوقت اعتقاد غريب، فسيطر على كثير منهم اعتقاد أن ظهور التتار وهزيمة المسلمين وسقوط بغداد ما هي إلا علامات للساعة، وأن المهدي سيظهر قريباً جداً؛ ليقود جيوش المسلمين للانتصار على التتار.

❌وأما العالم النصراني فقد عمت البهجة والفرح أطرافه بكاملها، وكان هذا الشيء متوقعاً جداً منهم، فقد ذكرنا في أول هذه المحاضرات أن قوى العالم الرئيسية في هذا القرن كانت ثلاث قوى:

العالم الإسلامي، والعالم النصراني، والتتار، وكانت الحروب بين المسلمين والنصارى على أشدها.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت ج5 ص24 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع الحلقة الثامنة والثلاثون :

( احتلال التتار لفلسطين ) .

[٥:٢٨ ص، ٢٠١٨/٧/٢٥] سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الثامنة والثلاثون :

( احتلال التتار لفلسطين ) .

🕌في سنة (626هـ) حدث أمر مريع، وهو تسليم بيت المقدس الذي حرره صلاح الدين الأيوبي رحمه الله قبل ذلك

بـ (40) سنة إلى الصليبيين صلحاً !!

فقد اتفق أمراء الشام على إعطاء بيت المقدس للنصارى الصليبيين؛ ليساعدوهم على غزو مصر، وتخيلوا كيف كانت المأساة في ذلك الوقت؟

نعوذ بالله من الضعف بعد القوة، ومن الذلة بعد العزة، ومن الخذلان بعد النصر.

⚔وباحتلال التتار لفلسطين يكون التتار قد أسقطوا العراق بكاملها، وأجزاء كبيرة من تركيا، وأسقطوا أيضاً سوريا بكاملها، وكذلك أسقطوا لبنان، ثم فلسطين، وكل هذا في سنتين فقط من (656هـ) إلى (658هـ)، واقترب التتار من سينا على بعد (35) كيلو متر فقط.

🚩وبذلك تكون مصر هي آخر قلعة من قلاع المسلمين الشامخة التي تدافع عن الإسلام والمسلمين.

📌وكان التتار في ذلك الوقت هي القوة العظمى الوحيدة في العالم تحكم مساحة كبيرة من الأرض لم يحدث إلى الآن مثله وتضم أكثر من 50 دولة تحت سيطرتها !!

💡فعلى الرغم من قوة التتار المرعبة عدة وعتاداً وعدداً ، وتعاون المسلمين والصليبيين معهم!!

وعلى الرغم من المشاكل الداخلية والخارجية في مصر والحالة النفسية السيئة للناس والتصور بأن التتار جيش لا يقهر ولا يتخيل أن يواجهه أحد !!

⚔وقفت مصر في وجه الجحافل التترية سداً منيعاً…!!!

❗فما السر الذي جعل مصر تصمد في وجه التتار وتواجه تلك المعوقات الهائلة !؟

🍃وبمعرفة أحداثها ستسقط كل الأعذار ، ويزداد المسلم يقينا بأن وعد الله ونصره سيأتي بعد السقوط إن عاد المسلمين إلى دينهم وحققوا مراد الله “إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم”.

📕التتار من البداية إلى عين جالوت “بتصرف” ج6ص17 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع

الحلقة التاسعة والثلاثون :

( نتائج سقوط بلاد الشام في أيدي المغول ) .

سليمان المحمود: ( تأملات في قصة التتار )

( الحلقة التاسعة والثلاثون )

( نتائج سقوط بلاد الشام في أيدي المغول ) :

كان من نتائج سقوط بلاد الشام في أيدي المغول وحلفائهم أن عم الرعب والخوف سائر أرجائها، فهرب الناس باتجاه الأراضي المصرية، وصاروا يبحثون عن قيادة حكيمة قوية تنهي الخلاف وتوحد الكلمة، وتعيد تنظيم الشتات، وتبعث روح الجهاد الإسلامي في النفوس لدرء ذلك العدوان الذي استشرى خطره وبات يهدد ما بقي من العالم الإسلامي بالدمار والهلاك، وقد كانت مصر حينذاك هي البلد الإسلامي الوحيد المؤهل للقيام بهذه المهمة.

فبعدما سحق التتار كل الإمارات الإسلامية من الصين في أقصى الشرق مروراً بوسط آسيا وإيران والعراق والشام، لم يتبقَّ لهم في حصادهم البشري إلا مصر، التي لو سقطت حينها لأمكن للتتار أن يرتعوا في القارة الأوروبية، فضلاً عن إفريقيا وبلاد المغرب الإسلامي، لا يردهم في ذلك رادٌّ.

تقول رسالة التتار إلى قطز وأهل مصر: “إنا نحن جند الله في أرضه، خلقنا من سخطه، وسلطنا على مَن حَلَّ به غضبه، فلكم بجميع البلاد معتبر، وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم وأسلموا لنا أمركم, قبل أن ينكشف الغطاء، فتندموا ويعود عليكم الخطأ، فنحن ما نرحم من بكى، ولا نرقّ لمن شكى، وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد، وطهرنا الأرض من الفساد، وقتلنا معظم العباد.

فعليكم بالهرب، وعلينا الطلب، فأي أرض تؤويكم، وأي طريق تنجيكم، وأي بلاد تحميكم؟! فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، وعددنا كالرمال، فالحصون عندنا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع، ودعاؤكم علينا لا يُسمع, فمن طلب حربنا ندم، ومن قصد أماننا سلم، فإن أنتم لشرطنا وأمرنا أطعتم، فلكم ما لنا وعليكم ما علينا، وإن خالفتم هلكتم، فلا تهلكوا نفوسكم بأيديكم، فقد حذّر من أنذر”.

عقد سيف الدين قطز اجتماعاً مع وجهاء مصر وعلمائها كان من بينهم العز بن عبد السلام وتم الاتفاق على التوجه لقتال التتار إذ لا مجال لمداهنتهم، وكان العز بن عبد السلام قد أمر أمراء ووجهاء الدولة أن يتقدموا بنفائس أملاكهم لدعم مسيرة الجيش المصري فطلب قطز الأمراء وتكلم معهم في الرحيل فأبوا كلهم عليه وامتنعوا من الرحيل‏، ولما وجد منهم هذا التخاذل والتهاون ألقى كلمته المأثورة «يا أمراء المسلمين، لكم زمان تأكلون أموال بيت المال، وأنتم للغزاة كارهون، وأنا متوجه، فمن اختار الجهاد يصحبني، ومن لم يختر ذلك يرجع إلى بيته، فإن الله مطلع عليه، وخطيئة حريم المسلمين في رقاب المتأخرين».

فاستصوب قطز هذا الكلام، وقام بقتل رسل المغول لإيصال رغبته في قتالهم وأنه جاد بذلك.

وقد زاد من عزيمة المسلمين وصول رسالة من صارم الدين أزبك بن عبد الله الأشرفي -وقد وقع أسيراً في يد المغول إثناء غزوهم الشام ثم قبل الخدمة في صفوفهم- أوضح لهم فيها قلة عددهم وشجعهم على قتالهم وأن لايخافوا منهم .

نلتقي غداً بإذن الله تعالى مع الحلقة الأربعون الحلقة الأخيرة ) .

( معركة عين جالوت ونهاية أحداث الجزء الأول  ) .

📕التتار من البداية إلى عين جالوت “بتصرف” ج6ص17 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

 ( تأملات في قصة التتار )

الحلقة الأربعون الحلقة الأخيرة .

( معركة عين جالوت ونهاية أحداث الجزء الأول  ) .

في الخامس والعشرين من رمضان عام 658هـ، انتصر المسلمون بقيادة المجاهد المؤمن سيف الدين قطز في المعركة الخالدة عين جالوت، حيث قهرت الجيوش المصرية التتار الذين قتلوا ملايين البشر من المسلمين وغيرهم، وقضوا على الخليفة ودولة الخلافة وعاصمتها بغداد في عام 656هـ.

معركة عين جالوت وقعت في 3 سبتمبر 1260 م، تعد من أهم المعارك الفاصلة في تاريخ العالم الإسلامي. انتصر فيها المصريون انتصارا ساحقا على المغول وكانت هذه هي المرة الأولى التي يهزم فيها المغول في معركة حاسمة منذ عهد جنكيز خان. أدت المعركة لانحسار نفوذ المغول في بلاد الشام وخروجهم منها .

⚔فبعدما سحق التتار كل الإمارات الإسلامية من الصين في أقصى الشرق مرورًا بوسط آسيا وإيران والعراق والشام، فلم يتبقَّ لهم في حصادهم البشري إلا مصر، التي لو سقطت حينها لأمكن للتتار أن يرتعوا في القارة الأوربية، فضلاً عن إفريقيا وبلاد المغرب الإسلامي، لا يردهم في ذلك رادٌّ.

⚔وبكل صلف وغرور، وبعدما احتل التتار بمعاونة الصليبيين وبعض الخونة ممن ينتسبون للإسلام اسمًا – بلادَ الشام، أرسلوا رسالة فيها من التهديد والوعيد إلى سلطان مصر قطز، يخبروه فيها بضرورة تسليم مصر بكل هدوء حتى لا تكون كمثيلاتها من البلدان الأخرى، ولكن المجاهد المؤمن لا يغتر بمثل هذه التُّرَّهات، ومن ثَمَّ أمر بقطع رؤوس الرسل المغول وتعليقها في أبواب القاهرة؛ لطمأنة عموم الناس، وبثّ الأمل والثقة فيهم.

⚔وعلى الفور أمر قطز بجمع الجيوش بمعونة من كبار العلماء كالعالم المجاهد عز الدين بن عبد السلام رحمه الله، فسارت القوات الإسلامية صوب الشام لملاقاة التتار، ولم تنتظر مصيرها في بلدها كالبلاد الأخرى.

⚔والتقوا في الغور يوم الجمعة 25 رمضان عام 658هـ، فانهزمت التتار هزيمة قبيحة وأخذتهم سيوف المسلمين، وقُتل مقدمهم كتبغا واستؤسر ابنه، وتعلق من سلم منهم برؤوس الجبال وتبعهم المسلمون فأفنوهم عن بكرة أبيهم.

وقعت المعركة في منطقة تسمى عين جالوت بين مدينة جنين والناصرة و بيسان، في شمال فلسطين خارج الحدود المصرية.

⚔وبهذا النصر الساحق، التأم شمل المسلمين في مصر والشام والحجاز تحت قيادة الدولة المملوكية، ولم تقم للتتار قومة بعدها، وذلك بفضل الإيمان الراسخ، والثقة في الله تعالى، وكان ذلك النصر من الانتصارات الباهرة في شهر رمضان المبارك.

كما وأدت المعركة لتعزيز موقع دولة المماليك في مصر كأقوى دولة إسلامية في ذاك الوقت لمدة قرنين من الزمان أي إلى أن قامت الدولة العثمانية .

🌀نلتقي على خير في وقت لاحق لاستكمال السلسلة بجزئها الثاني إن شاء الله تعالى والمعذرة على الإطالة وجزاكم الله خيراً على حسن المتابعة.

⏪هذا ما نعرفه في الجزء الثاني من السلسلة والتي عنوانها :

النهوض بعد السقوط .

📕التتار من البداية إلى عين جالوت “بتصرف” ج6ص17 .

✍أ.د. راغب السرجاني .

إعداد وجمع وترتيب : سليمان بن عبد الله المحمود

اضغط هنا لتحميل الموضوع برابط كامل pdf

عن .

شاهد أيضاً

إختبار الدراسات الإسلامية للصف الأول متوسط الفصل الثالث

إختبار الدراسات الإسلامية( الفترة الأولى )للصف الأول متوسط الفصل الدراسي الثالث إختبار الدراسات الإسلامية( الفترة الأولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *