الرئيسية / غير مصنف / قصة وعبرة ( حبل الإعتراف)

قصة وعبرة ( حبل الإعتراف)

قصة وعبرة ( حبل الإعتراف )

يحكى أن قافلة كانت تأخذ طريقها من البصرة إلى بغداد وكانت تضم نحو 150 جملاً محملة بالبضائع من مختلف الأنواع وبها العشرات من التجار ، وبها أيضاً العشرات من المسافرين الذين انضموا للقافلة .
وعندما وصلت القافلة إلى مكان ظليل توقفت لأخذ قسط من الراحة .
ولما كان التعب والإرهاق قد نال من الجميع فقد ناموا ثم استيقظوا بعد فترة فإذا أحد التجار ظل يصيح :
كيس نقودي .. كيس نقودي .. لقد سرقت نقودي !!

فتجمع القوم حوله يسألونه عن الواقعة ، فقال لهم : ربطت حصاني إلى هذه النخلة ووضعت فراشي في هذا المكان وتناولت شيئاً من الطعام ، كما فعلنا جميعاً ووضعت كيس النقود تحت رأسي وعفوت قليلاً وعندما استيقظت لم أجد كيس النقود ، فسأله أحدهم : وكم كان من المال به ؟
قال التاجر : كان به نحو ألف دينار ذهبي .
قال التاجر : لا عليك سنذهب إلى قائد القافلة لنخبره . فذهبوا إلى قائد القافلة وأخبروه فقال لهم : لن نبرح المكان ولن يترك أحد القافلة حتى نجد المال المسروق.

👈 فقال أحد المسافرين : فلنفتش الجميع ، ورد عليه آخر : كلنا نحمل دنانير ذهبية والدنانير الذهبية كلها متشابهة .
قال ثالث : تعرف المسروقات من شكل الكيس فلابد أن التاجر يعرف شكل كيسه .
قال الرابع : ربما أخذ اللص الكيس فألقاه بعيداً واحتفظ بالدنانير الذهبية لأن الكيس يمكن التعرف عليه أما الدنانير فلا يمكن تمييزها.

فقال لهم قائد القافلة : انصرفوا ودعوني أجهز حبل الاعتراف ، فعجب الجميع من ذلك فلم يكن أحد منهم قد سمع قبل ذلك بشيء اسمه حبل الاعتراف ، ولما سألوه عن معنى ذلك قال لهم : اذهبوا الآن وسترون معنى حبل الاعتراف .

انصرفوا وهم في غاية العجب فعاد قائد القافلة إلى خيمته فنصبها وأخذ يجهز بها بعض الأشياء ثم استدعاهم جميعاً وقال لهم : انظروا جميعاً إلى هذه الخيمة ، فنظروا اليها فإذا بها خيمة عادية ، فقال لهم : هذه الخيمة مظلمة بالداخل وبها حبل مشدود من أول الخيمة لآخرها ، هو حبل الإعتراف وسيدخل كل منكم الخيمة ويمسك الحبل بيده ويسير حتى الجهة الأخرى من الخيمة ويده على الحبل وهو يقول أقسم أني لم أسرق كيس الدنانير ، فسألوه :
وماذا في هذا ؟
فقال لهم : هذا الحبل يفرق بين اللص والبرئ فإذا امسكه البريء لم يمسه بسوء وإذا أمسكه اللص التف على جسمه وقيده.

فدخلوا جميعاً وخرجوا فقال لهم قائد القافلة : أروني يديكم فرفعوا أيديهم فإذا أكفهم سوداء ما عدا واحد فيهم ، فقد لوث قائد القافلة الحبل بالهباب الأسود دون أن يعلموا فأمسك الجميع بالحبل دون خوف ما عدا اللص الذي لم يتجرأ على الإمساك به خوفاً من أن يلتف حول جسده . وهكذا علم الجميع من السارق الذي اعترف بفعلته ورد النقود إلى صاحبها.

عن .

شاهد أيضاً

أنشودة حروف الهجاء

أ   أ  أَرْنَبِ  ب  ب بَطَّةِ ت  ت تُفَّاحَةِ  ث  ث  ثَعْلَبِ ج ج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *